25/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 5-12-2016
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 5-12-2016
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين عدد من القضايا المهمة فقد ابرزت
 
صحيفة الزمان
العناوين التالية
(زعيم التيار يحصد أصوات 79 بالمئة من المقترعين)
(الإزدحامات المرورية ترهق الأهالي في بغداد وديالى)
(لواء جنوب الموصل يمسك الأرض بعد التطهير)
 
ونشرت الصحيفة مقالات بعنوان (قانون العشائر إنتهاك للدولة المدنية  ) قال فيه الكاتب احمد جبار غرب
نحن نعلم جيدا دور العشيرة كنظام قائم بذاته منذ مئات السنين اذا تأسس وفق احتياجات انسانية تطلبتها الضرورة واحيانا الضرف الطارئ لكنها لم تكن بعيدة عن الواقع الموضوعي  ومالعبته في حركة التأريخ العراقي  وفي نضالات شعبنا وتصديها للمحتل الانكليزي رسم ملامح الشخصية الاعتبارية للعشيرة كموقع مؤثر في المجتمع له شاهد على ذلك ولكي اختزل الكثير اقول ان العشائر كان لها نصيب في مقارعة الارهاب الذي امتدت مخالبة لكل انحاء الوطن ايمانا منها بالدفاع عن الوطن وقيمه السمحاء وقد قدمت الشهداء في تلك المجابهة الشرسة  وايضا مساهمتها في المصالحة المجتمعية والتصدي لمحاولات التصدع بين ابناء الوطن الواحد لهو دور مشرف نفتخر به جميعا واليوم اذا يحاول البرلمان العراقي صياغة قانون العشائر والحقيقة ان هذا القانون سيكون في غير محله لان سيوجد لنا عبئا ومناخا جديدا غير ملاؤم ونحن نريد البقاء تحت خيمة الدولة وظلها حتى نحتكم للقانون الوضعي وليس العشائري رغم ان للعشيرة سياقاتها وقوانينها النافذة في بيئتها العشائرية  ولكي نتجنب الولاءات المتعددة وفي الوقت الذي يرفض فيه المجتمع المدني كل السلوكيات العشائرية القائمة على ضيق الافق والنزعات الفردية غير المتحضرة من الظواهر غير المنسجمة اجتماعيا وطبيعة حياتنا المعاصرة والتي هي بالضد من قيم الاسلام والتحضر والتي مضى عليها الدهر وبالتالي نرفض اي امتيازات ومنافع تحصل عليها العشائر قد يسنها البرلمان لمحاولة احتوائهم وجعلهم طبقة مترهلة فارغة من محتواها وغير مؤثرة وانما تخدم اهداف السياسيين وهيمنتهم  وهذا يتنافى مع وضع العشائر باعتبارهم مرتبطون بأسس وقيم اعتبارية تبعدهم عن مثل تلك التوجهات 
 
صحيفة المدى
ابرزت العناوين التالية
(مجلس النوّاب يُقرّ موازنة 2017 بعد مخاض عسير)
(هيكلة أمانة مجلس الوزراء تُعيد العبادي والدعوة إلى دائرة الاتهام)
(التركمان يخشون من "الأقاليم الطائفيّة" على تمثيلهم السياسي)
(الجبوري يُطالب بتشريعٍ يُجرِّم التمييز والمساس بالسلم المجتمعي)
 
كما ابرزت العنوان التالي (المدنيون في الموصل بلا غـذاء منذ أسبوع.. وأسعار الوقود تضاعفت 3 مرات) وجاء فيه
 قال سكان في الموصل إنه لم تصل أية أغذية أو وقود إليهم منذ نحو أسبوع وإن بدء هطول الأمطار والطقس البارد يهددان بشتاء قاسٍ لأكثر من مليون شخص ما زالوا في مناطق بالمدينة يسيطر عليها داعش.
وتقدمت القوات العراقية - التي تشن هجوما مضى عليه ستة أسابيع لاستعادة الموصل من التنظيم الارهابي- في الأحياء الشرقية بالمدينة في حين طوقت قوات أخرى المشارف الجنوبية والشمالية للمدينة وأغلقت قبل عشرة أيام الطريق الواقع إلى الغرب.
لكن تقدمها تعرقله موجات من الهجمات المضادة من الإرهابيين الذين يسيطرون على المدينة منذ منتصف 2014 وأقاموا شبكة أنفاق استعدادا للدفاع عن معقلهم في أكبر مدينة بشمال العراق.
ويعني التقدم البطيء أن الحملة قد تستمر طوال الشتاء كما أثارت ذلك تحذيرات من منظمات إغاثة بأن المدنيين يواجهون حصارا شبه كامل في الأشهر المقبلة.
وقال تاجر متحدثاً بالهاتف من الموصل إنه لم تصل أية إمدادات جديدة من الغذاء والوقود إلى المدينة منذ يوم الأحد.
وعلى الرغم من محاولات الارهابيين الحفاظ على استقرار الأسعار والقبض في الأسبوع الماضي على عشرات من أصحاب المتاجر المتهمين برفع الأسعار، فقد قال التاجر إن الغذاء أصبح أكثر تكلفة وإن أسعار الوقود تضاعفت ثلاث مرات. 
وقال ساكن في غرب الموصل على مبعدة بضعة كيلومترات من أحياء الجبهة على الضفة الشرقية لنهر دجلة "نحن نعيش تحت حصار حقيقي منذ أسبوع." وأضاف انه "قبل يومين توقف المولد الذي يمد الحي بالكهرباء عن العمل بسبب نقص الوقود. المياه انقطعت وأسعار المواد الغذائية زادت والبرد رهيب. نخشى أن الأيام القادمة ستكون أسوأ بكثير."
وأُصيب خط أنابيب يزود نحو 650 ألف شخص في الموصل بالماء أثناء قتال الأسبوع الماضي بين الجيش وداعش. وقال مسؤول محلي إنه لم يمكن إصلاحه لأن الضرر في منطقة ما زالت تشهد قتالا للسيطرة عليها.
وتضرب برودة الشتاء أيضا نحو 80 ألف شخص سجلتهم الأمم المتحدة كنازحين منذ بداية حملة الموصل. ولا يشمل من هذا العدد آلافاً كثيرون آخرين أجبرهم داعش على الانتقال أو فروا من القتال إلى مناطق بعمق المدينة تحت سيطرتها.
ونشر تنظيم داعش الذي يحاول إضفاء مسحة من الحياة الطبيعية صورا قال إنها تظهر سوقاً في الموصل يوم الجمعة. وظهر في الصور حشد من الناس وكشك يبيع زيت الطعام وأغذية معلبة لكن لم تظهر خضراوات أو فاكهة طازجة.
وقال أيضا إنه شن بضع هجمات مضادة في الساعات الأربع والعشرين الماضية ضد قوات عراقية في شرق الموصل وقوات الحشد الشعبي التي سيطرت على مناطق إلى الغرب من المدينة.
وقالت وكالة أعماق القريبة من داعش إن مقاتلي التنظيم استعادوا نصف حي الشيماء في جنوب شرق المدينة يوم الجمعة ودمروا أربع قواعد للجيش في حي القادسية الثانية في الشرق واستولوا على ذخيرة من الجنود الفارين في حي البكر الواقع أيضا في شرق الموصل.
وقال مصدر بقوات جهاز مكافحة الإرهاب الذي يقود هجوم الجيش إن داعش تستغل الأحوال الجوية السيئة وتكاثر السحب الذي يمنع الدعم الجوي من الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. وأضاف أن الارهابيين استعادوا بعض الأراضي لكنه تكهن بأن مكاسبهم لن تستمر طويلا.
وقال المصدر "هذه ليست المرة الأولى التي تحدث. لقد انسحبنا لتفادي خسائر بين المدنيين ثم نستعيد السيطرة. لا يمكنهم أن يسيطروا على الأرض لفترة طويلة."
وتحدثت وكالة أعماق عن قيام مقاتلي داعش بهجمات يوم السبت على وحدات مسلحة للحشد الشعبي قرب بلدة تلعفر غربي الموصل وعرضت لقطات لمركبتين لحقت بهما أضرار إحداهما عليها شعار وزارة الداخلية.

ونشرت صحيفة المشرق مقالا بعنوان (سفارتنا في الصين أذن من طين وأخرى من عجين.)
قال فيه الكاتب هاشم حسن
 
قبل أيام امتدحتْ سفيرة العراق في عمان لنشاطها المتميز ومثابرتها وحرصها لتحسين صورة وطنها في الخارج، وللأسف واصلت الرحلة لجمهورية الصين الشعبية صاحبة الرصيد السكاني الأعلى في العالم والذي تجاوز المليار والربع ويتربع على عرش مجلس الأمن ضمن الخمسة الكبار ووجدت سفارتنا  فيها أذن من طين وأخرى من عجين..!
أقول ذلك ليس من باب التجني أو لامتناع السفير وأركان سفارته عن استقبالي والسؤال عن أحوالي بصفتي مواطن عراقي تجول في هذه الدولة العظمى  في المدن الكبرى والأرياف ومن شنغهاي لبكين والتقى بسكان الأنهار الثلاثة الأصفر والبانغستي واللؤلؤ وتحاور مع أشخاص يمثلون 56 قومية وفي مقدمتها الهان، والتقينا بعلماء ومفكرين حضروا مؤتمرا يمثل قارة آسيا ولم نجد سفيرا أو ملحقا ثقافيا يتابع أو يراقب ويسأل ويحاور لماذا أهل الصين لا يعلمون بوجود سفارة ويعتقدون أن العراق تابع لإيران وشعبه ما زال يحن لأيام حكم صدام، ولا يستطيع أكبر الحكماء بما فيهم عشاق كنفشيوس أن يتهمون الشعب الصيني التأثر بداعش وقطر أو وقع تحت تأثير العربية والجزيرة وأفكار ابن تيمية، وحين يعرف السبب وهو غياب النشاط والجهل بثقافة البلاد يبطل العجب والدليل أنا المواطن العبد الفقير الذي ينفق من جيبه الخاص لتحسين صورة بلاده اتصلت أكثر من مرة بـأركان السفارة وهنالك من كان يتصل ويخبرهم بأن الرجل لا يحتاج لضيافة أو مساعدة ومأدبة مليونية ولكنه أراد أن يزور سفارة بلاده فأغلقت الأبواب وهي تعرف لمن تفتحها من ساسة وتجار وسماسرة.. وليس غريبا على سلكنا الدبلوماسي الذي شكلته المحاصصة الحقيرة ونصب العريف سفيرا والأمي دبلوماسيا والهارب من الخدمة العسكرية وزيرا مفوضا وسفيرا فوق العادة.. والإرهابي بحكم القضاء وليس الادعاء نائبا للرئيس فالأمر حين يتحول لفوضى في السفارات والتي تحولت مقرات للوجاهات واستثمار الدولارات وإبرام الصفقات أمرا ليس فيه عجب وكما كان يردد الراحل ياسر عرفات حين التقيه في اغلب المناسبات  تسألين عن سقمي صحتي هي العجب، ونحن نقول تسألون عن السفارات فقد تحولت لمنتجعات للخال وابن أخته وخالته وأحبال المضيف وأبناء السيد والعلوية ومن كان يحمل لسيده ورئيس حزبه ما لذ وطاب ويفتح له ولها كل الأبواب...! أغلقوا السفارات الفاشلة وحولوا تخصيصاتها لدعم الحصة التموينية ورواتب شهداء الحشد الشعبي والقوات الأمنية ونتحدى بعض السفراء والدبلوماسيين من اجتياز امتحان اللغة الانكليزية للدراسة الابتدائية
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=43464
عدد المشـاهدات 743   تاريخ الإضافـة 05/12/2016 - 09:56   آخـر تحديـث 25/04/2024 - 10:29   رقم المحتـوى 43464
 
محتـويات مشـابهة
تسلم ربع مليار دينار .. النزاهـة: الحبس الشديد لمدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية سابقا
سوناك يعلن من بولندا اليوم عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
تعرف إلى تاريخ المواجهات والتشكيل المتوقع لمباراة ريال مدريد وبرشلونة اليوم
الخطوط الجوية العراقية: رحلات مباشرة بين بغداد وبكين إعتباراً من مطلع الشهر المقبل
التشكيلة المتوقعة للريال وبرشلونة في كلاسيكو اليوم
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا