29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 29-5-2017
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 29-5-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم  الاثنين عدد من المواضيع المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط  وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق  فقد نشرت صحيفة  الوطن الكويتية
العنوان التالي
( حظر ارتداء النقاب في المناطق المحررة من الموصل)
وجاء فيه
أعلن قائد شرطة محافظة نينوى شمال العراق، عن حظر ارتداء النقاب في المناطق المحررة من مدينة الموصل، بسبب تكرار ضبط عناصر من "داعش" الإرهابي متنكرين بأزياء نسائية، بينها "النقاب".
 
وأوضح العميد الركن واثق الحمداني، أن "المسلحين بدأوا يتسللون من الأحياء التي يتحصنون فيها إلى المناطق المحررة، وتحديدا الجانب الأيسر (الشرقي)، إذ يرتدون أزياء نسائية ويتخفون خلف النقاب، الذي فرضه التنظيم على سكان الموصل في السابق".
 
وفي وقت سابق، أعلن قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الأمير يار الله، عن اقتحام قواته آخر 3 أحياء يتحصن فيها مسلحو "داعش" غربي الموصل.
 
 
القوات العراقية تقتحم 3 أحياء غرب الموصلالقوات العراقية تقتحم 3 أحياء غرب الموصل
من جهة أخرى، أفاد مصدر عسكري عراقي، بأنه للمرة الأولى توقف بث إذاعة "البيان" المنبثقة عن ما يسمى "ولاية نينوى" التابعة للتنظيم، بعد مضي 3 سنوات على إطلاق بثها من مركز الموصل.
 
وقال المقدم في الجيش، عبد السلام الجبوري: إن "إذاعة البيان التابعة لتنظيم داعش الإرهابي توقفت عن البث صباح اليوم، حيث كانت تبث آيات من القرآن الكريم وبعض الأناشيد الحماسية، إضافة إلى أخبار المعارك الدائرة بمركز المدينة لغاية عصر يوم الأحد الماضي".
 
يشار إلى أن إذاعة "البيان" أطلقت بثها في نهاية يوليو عام 2014 من مبنى إذاعة "الزهور" شرقي الموصل، والتي وضع "داعش" يده عليها بكافة معداتها عند سيطرته على المدينة حينها، وكانت إذاعة تابعة لدائرة بلدية الموصل.
 
وفي سياق متصل
نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
مقتل عشرات الإرهابيين بينهم «انغماسيون»
الأحياء الأخيرة تتساقط تباعاً والجيش يطبق على الموصل القديمة
وجاء فيه
حررت القوات العراقية مدينة طب الموصل في حي الشفاء التي تتألف من المستشفى العام ومستشفى ابن سيناء وكلية العلوم الطبية، وذلك بعد ساعات من إطلاقها الهجوم الأخير في معركة استعادة آخر جيب يتحصن فيه «داعش» في الساحل الأيمن واقتحامها أحياء الشفاء نفسه، والزنجيلي والصحة الأولى، وهي آخر 3 مناطق تحيط بالمدينة القديمة وجامعها النوري الكبير. وفي المناطق نفسها، تمكنت قوات الرد السريع من إحكام سيطرتها على فندق الموصل والجسر الثالث، إضافة إلى تحرير معمل البيبسي القديم في حي الزنجيلي غرب المدينة، حيث تتقدم قطاعات الشرطة الاتحادية بحذر شديد، متوغلة في المحور الشمالي من الزنجيلي بمسافة 250 متراً. وذكر بيان لهذه القطاعات أنها قتلت 14 «داعشياً» بينهم 7 «انغماسيين»، ودكت مركز اتصالات و5 مضافات للإرهابيين.
وفيما نعت عمليات «قادمون يا نينوى» ضابطين من الجيش العراقي في جبهات العمليات في المنطقة، تواصلت المعارك الشرسة في محور القيروان والبعاج شمال غرب الموصل، حيث تم تحرير بلدتي العدنانية والقحطانية شمال شرق البعاج، والقضاء على 43 إرهابياً بينهم 30 حصدتهم ضربات طيران الجيش النظامي. وأكد مرصد الحريات للدفاع عن المرأة أن التنظيم الإرهابي أقدم على إعدام 7 نساء مع عدد من أطفالهن أمام الملأ في منطقة سوق سرج خانة في المدينة القديمة في الساحل الأيمن، لافتاً إلى أن الضحايا رفضن الامتثال لأوامر العصابات «الداعشية» بمعاشرة العناصر الإرهابية، مضيفاً أن التنظيم فرض بعد الحادثة الإقامة الجبرية على السكان لمنعهم من الخروج والهروب في اتجاه القوات الأمنية. بالتوازي، دكت مقاتلات التحالف الدولي مقراً رئيساً يستخدمه «داعش» في مدينة القائم غرب محافظة الأنبار وقتلت جميع من كان فيه. وأعلن قائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق الركن عبدالأمير يارالله في بيان أمس، أن القوات المشتركة اقتحمت حي الشفاء والمستشفى الجمهوري ضمن عملية استعادة الجانب الأيمن من المدينة،وأن قوات الشرطة الاتحادية اقتحمت حي الزنجيلي فيما اقتحمت قوات مكافحة الإرهاب حي الصحة الأولى. وأوضح المسؤول العسكري أن هذه الأحياء تقع متجاورة مع بعضها حول سياج البلدة القديمة وفي جزئها الشمالي، وهي آخر المناطق التي تخضع لسيطرة «داعش» ويتحصن فيها. ولا يزال التنظيم الإرهابي يسيطر على 9 مناطق في غرب الموصل أبرزها المنطقة القديمة، وتضم أحياء الزنجيلي والصحة الأولى وباب سنجار والشفاء والفاروق ورأس الكور والميدان وباب الطوب وباب جديد. من جهته، ذكر قائد قوات الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت أن القطاعات الاتحادية اقتحمت منطقة الزنجيلي وتجتاز بحذر شارع الجسر الثالث من الشمال باتجاه الموصل القديمة. واستخدمت قوات الشرطة المتمركزة في المحاور الجنوبية والشمالية صواريخ جراد والمدفعية في هجومها، في حين استهدف الطيران المسير مقرات الإرهابيين ودفاعاتهم في باب الطوب وباب جديد والفاروق والزنجيلي. ونشرت السلطات قوات خاصة لإخلاء المدنيين ومساعدتهم في الخروج من مناطق الاشتباك. وأضاف الفريق جودت «قواتنا قادرة على حسم معركة المدينة القديمة واستعادة جامع النوري. (داعش) يفقد سيطرته على المناطق الحيوية القريبة من الحدباء». وأوضح مصدر أمني أن الساعات القليلة القادمة ستشهد التحام أرتال القوات المهاجمة مع أرتال قوات الشرطة الاتحادية لواء 10 الفرقة الثالثة المرابطة على خط الصد الأول عند ملعب باب سنجار غرب الموصل، لتصبح المدينة القديمة مطوقة 100٪، ومن ثم الانقضاض عليها من كل الجهات. وخلال اليومين الماضيين، القت طائرات القوات العراقية مئات الآلاف من المنشورات على المناطق في الجانب الأيمن للموصل تحض «المواطنين على الخروج فوراً من خلال ممرات آمنة باتجاه القوات الأمنية». لكن منظمة «سايف ذا تشلدرن» (أنقذوا الأطفال) غير الحكومية عبرت عن قلقها إزاء دعوة المدنيين للمغادرة لأنهم يتعرضون إلى مخاطر إضافية. وقالت في بيان إنها تشعر بقلق كبير إزاء أي دعوة للمغادرة»؛ لأنها «تعني أن المدنيين وخصوصاً الأطفال سيتعرضون لخطر الوقوع وسط الاشتباكات». وأضافت «على الحكومة العراقية ضمان أن تكون جميع الممرات آمنة فعلاً لجميع الناس الفارين».
من جانب اخر
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
رفع الحصانة عن «24» نائبا بالبرلمان العراقي
وجاء فيه
كشف مصدر في البرلمان العراقي عن رفع الحصانة عن عدد من النواب واحالتهم الى المحاكم حول دعاوى قضائية.
وقال مصدر مقرب من رئيس البرلمان في تصريح لمراسل (بترا) ببغداد ان رئيس البرلمان سليم الجبوري طلب من 24 نائبا المثول أمام القضاء نتيجة لطلب قضائي وهو اجراء طبيعي وفق قضايا مختلفة بعضها تتعلق بشكاوى من نائب على آخر أو شكاوى أخرى لقضايا تخص النشر. وأضاف ان هذا الاجراء يعد أمرا طبيعيا ولا يعني الاقالة اوالاستقالة بل لغرض المثول أمام القضاء فقط، مشيرا الى ان من تثبت براءته فانه يعود لممارسة عمله بالبرلمان. واوضح المصدر النيابي ان رئيس البرلمان ارتأى عدم الكشف عن الأسماء ومنح النواب فرصة خلال العطلة التشريعية لمراجعة المحاكم.
قتلت القوات العراقية أمس 30 ارهابيا من داعش بقصف جوي في نينوى 450 كلم شمال بغداد. وقال العميد محمد البجاري في قيادة الجيش العراقي، ان طيران العراقي نفذ غارة جوية أمس ضد معاقل تنظيم داعش الارهابي في منطقة البعاج اقصى شمال غرب الموصل بمحافظة نينوى وادى لمقتل 30 ارهابيا.
واضاف المصدر ان الغارة الجوية هذه جاءت جراء تنسيق جرى بين القطعات البرية العراقية والطيران العراقي بتواجد هذه الجماعات في اوكار كانت تحوي سيارات ملغمة واسلحة ومعدات جميعها دمرت جراء القصف الجوي.
وذكرت الشرطة العراقية أمس، أن فرق الدفاع المدني أخمدت حريقاً شب في اكبر متاجر العاصمة بغداد. وقال العقيد بشرطة بغداد خالد احمد لمراسل وكالة (بترا) ببغداد إن فرق الدفاع المدني أخمدت، حريقاً شب في عدد من المحال التجارية بمنطقة السنك، التي تضم اكبر المتاجر ومحال قطع الغيار المخصصة للسيارات في العراق. واضاف ان الحادث أوقع أضرارا مادية دون تسجيل خسائر بشرية. واشار الى ان الحريق بحسب التحقيقات الاولية تعود لتماس كهربائي. وتعاني المتاجر الكبيرة ببغداد منذ سنوات من تعرضها لحرائق وان اغلبها يكون ناجما عن تماس كهربائي وهو ما يرفضه أصحاب المحال ويعتبرونها ناجمة عن اعمال عبثية وتخريبية مقصودة.
أخيرا، قتل ستة اشخاص على الاقل واصيب سبعة آخرون بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف مدنيين أمس وسط مدينة بعقوبة، شمال شرق بغداد، حسبما افادت مصادر امنية وطبية. وقال المقدم غسان الكرخي من شرطة بعقوبة «قتل ستة اشخاص واصيب سبعة بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف مدنيين، بينهم عدد من النساء». ووقع الهجوم في شارع رئيسي بالقرب من مبنى محافظة ديالى وسط مدينة بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، وفقا للمصدر. واكد فارس العزاوي المتحدث باسم دائرة صحة ديالى كبرى مدنها بعقوبة، حصيلة الضحايا.
من جهته، اكد  المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في بيان مختصر «وقوع اعتداء ارهابي بواسطة انتحاري يرتدي حزاما ناسفا عند مدخل شارع مبنى محافظة ديالى اسفر عن استشهاد واصابة عدد من الاشخاص»، من دون ذكر اي تفاصيل اضافية. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. وتشهد محافظة ديالى هجمات متكررة تستهدف المدنيين وقوات الامن على حد سواء
 
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=48624
عدد المشـاهدات 474   تاريخ الإضافـة 29/05/2017 - 09:35   آخـر تحديـث 16/03/2024 - 01:41   رقم المحتـوى 48624
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
غوتيريش يزور اليوم حدود غزة ويلتقي عمال الإغاثة برفح
منتخب الشباب يواجه نظيره الاسترالي اليوم ضمن منافسات غرب اسيا
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا