29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس المصادف 20-7-2017
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس المصادف 20-7-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس عدد من القضايا المهمة  التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
الأمم المتحدة: تداعيات عملية تحرير الموصل فاقت أسوأ التوقعات
وجاء فيه
أعلنت الأمم المتحدة أن التداعيات الإنسانية لعملية تحرير مدينة الموصل العراقية من قبضة تنظيم «داعش» فاقت أسوأ توقعات المنظمة.
وقالت المنسقة الأممية للمساعدة الإنسانية للعراق، ليز غراندي، في مؤتمر صحفي عقدته حول هذا الموضوع، إن الأمم المتحدة أعدت، خلال التخطيط لعمليات تقديم المساعدات الإنسانية لسكان الموصل في حزيران من العام الماضي، 3 سيناريوهات لهذه الحملة، وهي الأرجح، والأحسن، والأسوأ.
وأوضحت غراندي: «قلنا آنذاك إن لا أكثر من 450 ألف مواطن قد يتركون المدينة حال تحقق «السيناريو الأرجح»، فيما تحدث «السيناريو الأسوأ» عن انعكاسات العملية على حوالي مليون شخص سيغادر 750 ألفا منهم بيوتهم، لكن في الحقيقة لقد تم تجاوز السيناريو الأسوأ مع اقتراب نهاية الأعمال القتالية بصورة ملموسة، حيث فر من الموصل 940 ألف شخص».
وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن عدد الأشخاص، الذين ما زالوا يعتبرون نازحين حتى هذا اليوم، يصل إلى حوالي 710 آلاف شخص، غالبتهم فارون من الجانب الغربي للموصل، مبينة أن 320 ألف مواطن تم إيواؤهم في مخيمات النازحين، فيما يقيم 390 ألفا آخرين في بيوت أقربائهم أو أصدقائهم وفي الآماكن العائدة للمساجد والمؤسسات الحكومية.
وشددت غراندي على أن المهمة الأساسية تكمن حاليا في تقديم مساعدات إنسانية للسكان الموجودين في منطقة الموصل القديمة التاريخية، التي شهدت أعنف الأعمال القتالية خلال الحملة، وأوضحت أن مئات الأشخاص من الممكن أنهم لا يزالون هناك، مشيرة إلى أن 12 ألف شخص، غالبيتهم من المسنين والمرضى، تم إخلاؤهم من هذه الأراضي خلال الأسابيع الماضية.
وقد تعرضت الموصل لتدمير يكاد يكون شاملا في بناها التحتية والفوقية، وممتلكات المدنيين والمؤسسات الحكومية خلال المعارك، وفق مسؤولين محليين. وتعرضت البنى التحتية الأساسية، كمحطات الطاقة الكهربائية ومحطات المياه والمؤسسات الصحية والتربوية والأمنية، إضافة إلى ممتلكات المدنيين مثل المنازل والسيارات، لدمار يبلغ 80%، بحسب مسؤولين محليين.
وقال حسام الدين العبار عضو مجلس محافظة نينوى، إن «حجم الدمار في البنى التحتية كبير، خصوصا في الجانب الغربي للموصل.. مثلا توجد 4 مستشفيات رئيسة في الجانب الغربي دمرت 3 منها بشكل كامل، بينما تعرضت الرابعة إلى تدمير جزئي». وأوضح العبار أنه «جرى تدمير شبكة الأنابيب الناقلة للمياه الصالحة للشرب في الجانب الغربي للموصل، إضافة إلى تدمير محطة الكهرباء الرئيسة في الجانب الغربي أيضا، والتي كانت تؤمن الطاقة الكهربائية لهذا الجانب، ولأجزاء من الجانب الشرقي، وهي تحتاج إلى قرابة 50 مليون دولار أمريكي لإعادتها إلى العمل».  وتابع أن «نسبة الدمار في الأبنية المدرسية بلغت 25%، أما ممتلكات المدنيين المدمرة من منازل وسيارات فهي بالآلاف، وتحتاج إلى مبالغ طائلة (لم يحددها) لدفع تعويضات إليهم مقابل هذه الخسائر». ولفت المسؤول إلى أن «الدمار شمل أيضا المرافق الاقتصادية، وتعرضت المراكز التجارية الرئيسة والمناطق الصناعية إلى دمار بنسبة 100%».
وأوضح أن «مجلس محافظة نينوى حدد ميزانية تبلغ 750 مليار دينار عراقي (نحو 625 مليون دولار أمريكي) لإعادة إعمار سريع للبنى التحتية الأساسية»، في إشارة إلى مرافق المياه والكهرباء والطرقات والصرف الصحي والمؤسسات الحكومية. وإزاء حجم الدمار الكبير الذي تعرضت له الموصل، وضعت الحكومة العراقية خططا لإعادة الإعمار تمتد إلى عشر سنوات بداية من العام المقبل. وقدرت التكاليف بحوالي 100 مليار دولار، وفق ما صرح به للأناضول المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي. وإضافة إلى البنى التحية وممتلكات الكثير من المدنيين، دمرت متفجرات «داعش» عددا من أبرز معالم الموصل، منها: جامع النبي يونس، إضافة إلى الجامع الكبير المعروف باسم جامع النوري، ومئذنته الأثرية المعروفة بالحدباء.
 
من جانب  اخر
نشرت صحيفة  الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
( التركمان يكثفون تحركاتهم «إقليمياً ودولياً» لمنع الاستفتاء
لندن تدعم وحدة العراق وأنقرة تجدد رفضها لانفصال كردستان)
وجاء فيه
حث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع نظيرته البريطانية تيريزا ماي في اتصال هاتفي الليلة قبل الماضية، تطورات الوضع في العراق. وأفاد بيان من مكتب رئيس الوزراء العراقي، أمس، أن ماي أكدت للعبادي دعم بلادها وحدة العراق واستقراره متعهدة بمواصلة الدعم عسكرياً في مواجهة الإرهاب. وأضاف البيان أن رئيسة الوزراء البريطانية أبلغت العبادي بأن حكومتها «تدعم وحدة العراق ولا تقبل بأي شيء يمس وحدته وأنها مع عراق واحد وآمن ومستقر».
من جهة أخرى، نفى المتحدث باسم الخارجية التركية حسين مفتي أوغلو صحة الأنباء المتداولة حول تغير موقفها الرسمي الرافض لاستفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق المقرر في سبتمبر المقبل، وذلك على خلفية تقارير أوردتها وسائل إعلام ومواقع إلكترونية كردية تحدثت عن إبلاغ وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو حكومة أربيل بإمكانية «تغير موقف أنقرة من الاستفتاء في حال نفذ الإقليم بعض الشروط». وقال المتحدث في بيان، إن الموقف التركي تجاه الاستفتاء «ثابت ولن يتغير»، مضيفاً أن «بلاده ترفض الاستفتاء، وتعتبره أمراً خاطئاً سيسفر عن نتائج غير منتظرة».
وفي الشأن الايراني
نشرت صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
(طهران سترد على «عقوبات» واشنطن.. بـ «حظر» مماثل)
وجاء فيه
توعدت السلطات الإيرانية بإجراءات "مماثلة" ردا على العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على أشخاص إيرانيين وأجانب لدعمهم البرنامج الصاروخي الإيراني، إضافة إلى محاولة إيران زعزعة استقرار المنطقة.
 
وقال بيان للخارجية الإيرانية إن طهران ستقوم بالمقابل بحظر على عدد من الشركات والشخصيات الأمريكية و"سيتم الإعلان عن قائمة الأسماء لاحقا" مشيرة إلى أن العقوبات الأمريكية "عديمة القيمة"، بحسب ما ذكر موقع سكاي نيوز عربية.
 
وكانت الإدارة الأمريكية قد أدرجت الثلاثاء 18 شخصية وشركة إيرانية على قائمة العقوبات بسبب برنامجها الصاروخي الذي "يتعارض مع القوانين الدولية".
 
وأكدت الخارجية الأمريكية أن سياسات طهران "تقوض أسس السلام والأمن المنصوص عليه في الاتفاق النووي".
 
وقالت إن العقوبات على إيران تأتي سبب دعمها لمليشيات حزب الله والحوثيين وحماس وحركة الجهاد الإسلامي.
 
وأضافت الخارجية الأمريكية أن إيران تواصل دعمها للحوثيين في اليمن بأسلحة متطورة مما يهدد الملاحة في البحر الأحمر، مشيرة إلى أنها تدعم الميلشيات العراقية التي تجند الأطفال للقتال و"تجبر اللاجئين الأفغان على المشاركة في الحرب بسوريا"
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=49771
عدد المشـاهدات 591   تاريخ الإضافـة 20/07/2017 - 10:01   آخـر تحديـث 03/03/2024 - 19:34   رقم المحتـوى 49771
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
طقس العراق لغاية الخميس.. غائم جزئي وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
طقس العراق حتى الخميس.. غائم ممطر وانخفاض بدرجات الحرارة
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا