24/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الرافدين: منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة التي تبدأ من 1 مليون ولغاية 20 مليون دينار Ina-Iraq.net عبدالواحد: حزب واحد فقط لا يريد الانتخابات وهناك استياء عام من الانفراد بقرار مصيري متعلق بالشعب الكوردي Ina-Iraq.net بايدن يوقع على مساعدات بـ 95 مليار دولار تشمل إسرائيل: أمريكا تقف مع الحق Ina-Iraq.net السوداني يعلن التعاقد على 12 ألف منظومة ري حديثة ستصل البلد Ina-Iraq.net السوداني يزور مستشفى الرمادي التعليمي للاطلاع على أعمال المرحلة الثانية من إعادة تأهيله Ina-Iraq.net
الرئتان .. اكتشاف وظيفة غير متوقعة في صناعة الدم
الرئتان .. اكتشاف وظيفة غير متوقعة في صناعة الدم
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الانباء العراقية المستقلة /علوم ...

 

  

اكتشف الباحثون أن الرئتين تلعبان دوراً أكثر تعقيداً بكثير في الثدييات مما كنا نظن، مع أدلة جديدة تكشف عن أنهما ليستا فقط تسهلان التنفس بل أيضاً تلعبان دورا رئيسيا في إنتاج الدم .

في التجارب التي تضمنت الفئران، وجد الفريق أنها تنتج أكثر من 10 ملايين من الصفيحات الدموية (خلايا دم صغيرة) في الساعة، أي ما يعادل غالبية الصفيحات الدموية في الدورة الدموية للحيوانات .

وهذا يتعارض مع الافتراض الذي دام عقودا من الزمن أنّ نخاع العظم ينتج كل مكونات

 الدم لدينا .

اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أيضاً مجموعة من الخلايا الجذعية الدموية غير المعروفة سابقاً، والتي تفعل هذا داخل أنسجة الرئة والافتراض القائل بأن وجودها بشكل رئيس في نخاع العظم غير صحيح .

 

الخلايا الضخمة

و بينما كان من المعروف أن الرئتين تنتجان كمية محدودة من الصفيحات الدموية، فقد تم تحديد خلايا تشكل الصفيحات الدموية تسمى الخلايا الضخمة في الرئتين سابقاً، فقد افترض العلماء منذ فترة طويلة أن معظم الخلايا المسؤولة عن إنتاج الدم تبقى داخل نخاع العظم .

ولكن العلماء قد شاهدوا حديثاً أنّ الخلايا الضخمة تعمل من داخل أنسجة الرئة لإنتاج عدد ليس بقليل، لا بل معظم الصفيحات الدموية في الجسم . فكيف نفهم  هذه العملية البيولوجية الحاسمة هذه المرة ؟

و قد أصبح هذا الاكتشاف ممكناً من خلال نوع جديد من التكنولوجيا يقوم على التصوير ثنائي الفوتون ضمن الكائن الحي .

وتتضمن العملية إدخال مادة تسمى بروتين الفلورسنت الأخضر في جينوم الفأر بدأت الصفيحات الدموية للفأر تطلق وميضا أخضر مشرقا لأنها عممت في جميع أنحاء الجسم في الوقت الحقيقي، مما يسمح للفريق لتتبع مساراتها بشكل منقطع النظير.

بشكل لافت،لاحظوا وجود عدد كبير من الخلايا الضخمة المنتجة للصفيحات الدموية داخل أنسجة الرئة، والتي في البداية لم يكن لها معنى كبير، من منظور أنها عادة ما ترتبط مع نخاع العظام .

ووجد الباحثون أنّ هذا المنتج الهائل من الخلايا الضخمة  في الواقع ينتج أكثر من 10 ملايين صفيحة دموية  في الساعة في الرئتين عند  الفئران، مما يعني على الأقل نصف إجمالي إنتاج الصفيحات الدموية في الجسم يحدث في الرئتين . عندما تتبع الباحثون كامل “دورة الحياة” لدى الخلايا الضخمة، وجدوا أنها من المرجح تنشأ في نخاع العظام، ثم تأخذ طريقها إلى الرئتين، حيث تبدأ إنتاج الصفيحات الدموية .

 

مفاعل حيوي مثالي

من المحتمل أن تكون الرئة مفاعل حيوي مثاليا لإنتاج الصفيحات الدموية بسبب القوة الميكانيكية للدم، أو ربما بسبب بعض الإشارات الجزيئية التي لم نعرفها حتى الآن.

أراد الباحثون التحقيق فيما إذا كان اكتشافهم يمكن أن يكون له تأثير في الطريقة التي نعالج بها اضطرابات، مثل التهاب الرئة والنزيف و الزرع في المستقبل، عن طريق زرع الرئتين مع الخلايا السلفية الخلية الضخمة في الفئران مع كمية قليلة من الصفيحات الدموية .

و أسفرت عمليات الزرع عن تدفق كبير للصفيحات الدموية التي أعادت بسرعة أعداد الصفيحات المنخفض إلى مستويات طبيعية، و استمر التأثير

لعدة أشهر. و اختبرت تجربة أخرى ما سيحدث إذا لم يكن نخاع العظم يلعب دوراً في إنتاج الدم .

زرع الفريق الرئتين مع الخلايا السلفية للخلايا الضخمة و الموسومة في الفئران التي تم هندستها بألّا تملك خلايا الدم الجذعية في نخاع العظام .

كما يقول مايكل ايرفينغ، أنهم شاهدوا الخلايا الموسومة من الرئتين المزروعة جعل طريقها إلى نخاع العظام، حيث أنها لم تساعد فقط على إنتاج الصفيحات الدموية، ولكن أيضاً مكونات الدم الرئيسية الأخرى، مثل العدلات و الخلايا. B و T الخلايا ستحتاج النتائج إلى تكرارها في البشر قبل أن نستطيع المعرفة  بشكل مؤكد  أن نفس العملية تحدث داخل أجسامنا، ولكن الدراسة تعطي مؤشرا قويا لهذه الوظيفة الخفيّة في ما يمكن أن يكون واحدا من أضعف

 الأجهزة لدينا .

“لقد كان معروفا لعقود أن الرئة يمكن أن تكون موقع إنتاج الصفيحات الدموية، ولكن هذه الدراسة تعزز هذه الفكرة من خلال إثبات أن رئة (الفأر) هي مشارك رئيسي في هذه العملية” كما قال تراسي موندورو من المعهد  الوطني الأمريكي  للقلب والرئة و الدم .

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=50429
عدد المشـاهدات 1092   تاريخ الإضافـة 28/08/2017 - 09:57   آخـر تحديـث 20/04/2024 - 00:15   رقم المحتـوى 50429
 
محتـويات مشـابهة
اعتقال (26) متسللا اجنبيا حاولوا تجاوز الحدود بطريقة غير شرعية في السليمانية
دراسة: استخدام زيت القلي أكثر من مرة يهدد صحة الدماغ
الحكيم: العراق يعيش حالة استقرار غير مسبوقة على المستوى الأمني والسياسي والاقتصادي
حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لليوم الإثنين
التربية تحدد موعد الامتحانات النهائية للمرحلة الابتدائية للصفوف غير المنتهية
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا