25/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الرافدين: منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة التي تبدأ من 1 مليون ولغاية 20 مليون دينار Ina-Iraq.net عبدالواحد: حزب واحد فقط لا يريد الانتخابات وهناك استياء عام من الانفراد بقرار مصيري متعلق بالشعب الكوردي Ina-Iraq.net بايدن يوقع على مساعدات بـ 95 مليار دولار تشمل إسرائيل: أمريكا تقف مع الحق Ina-Iraq.net السوداني يعلن التعاقد على 12 ألف منظومة ري حديثة ستصل البلد Ina-Iraq.net السوداني يزور مستشفى الرمادي التعليمي للاطلاع على أعمال المرحلة الثانية من إعادة تأهيله Ina-Iraq.net
اهتمامات الصحف العربية ليوم السبت 14-10
اهتمامات الصحف العربية ليوم السبت 14-10
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم


تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم السبت عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق
  فقد نشرت صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
( وزير النفط العراقي يكشف عن رفض العراق لسعر قدمته الكويت
اختلاف كويتي - عراقي على سعر الغاز)
وجاء فيه
أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، الوصول الى المراحل الأخيرة من المفاوضات مع الكويت لتصدير الغاز العراقي اليها بدلا من التعويضات، وفيما أشار إلى وجود تفاوت بالأسعار في هذا الموضوع، كشف عن رفض الجانب العراقي لسعر قدمه الجانب الكويتي، وفقًا لما نقل موقع "السومرية نيوز" العراقي.

وأوضح اللعيبي أن "هذا المشروع يمتد الى التسعينيات من القرن الماضي عندما كانت اتفاقية بين العراق والكويت لتصدير الغاز العراقي الى الكويت بمعدل 200 مليون قدم مكعب في اليوم، واستؤنفت المحادثات مع الكويت لاعادة تفعيل الاتفاقية والآن وصلنا الى المراحل الاخيرة من المفاوضات".

وأضاف اللعيبي، أن "هناك بعض التفاوت بالأسعار، فقدمنا اسعارنا ولغاية الآن الجانب الكويتي لم يتخذ القرار بقبول السعر العراقي، فيما قدم الجانب الكويتي سعر لم يلقَ القبول من الجانب العراقي"، لافتا الى أن "المحادثات ما زالت جارية بهذا الشأن".

وكان وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي أعلن، في (21 سبتمبر 2017)، عن قرب تصدير الغاز الخام من حقل الرميلة الى الكويت، فيما بين أن اللجنة المشتركة أستكملت جميع الاجراءات المتعلقة بذلك.

وقال اللعيبي إن "وزارة النفط لديها مشاريع كثيرة وعلاقات متشعبة وطويلة مع الشركات التركية، وسنناقش مع الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم"، مشيراً الى أنه "ناقشنا مع السفير التركي قبل اربعة ايام تطوير العلاقة وتمكينها في مجالات الطاقة والبنى التحتية".
 
من جانب اخر
نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
إعادة فتح الطرق بين كردستان والموصل بعد ساعات من إغلاقها)
أربيل: مستعدون للتفاوض مع بغداد حول المطارات والحدود)
وجاء فيه
أعلنت حكومة إقليم كردستان في بيان نشر الليلة قبل الماضية عن استعدادها لمناقشة النزاع بشأن المطارات والمراكز الحدودية الكردية والبنوك مع الحكومة المركزية.
وفرضت حكومة بغداد، التي أعلنت أن الاستفتاء غير دستوري، حظرا على الرحلات الدولية المباشرة إلى الإقليم الشمالي، كما طالبت حكومة كردستان العراق بتسليم المنافذ الحدودية وأوقفت بيع الدولار لأربعة بنوك مملوكة للأكراد.
وقالت حكومة إقليم كردستان في بيان «للحيلولة دون إطالة هذا العقاب الجماعي ندعو رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مرة ثانية على أننا مستعدون لأي نوع من الحوار والتفاوض بموجب الدستور العراقي فيما يتعلق بالمنافذ، التجارة الداخلية، تأمين الخدمات للمواطنين، البنوك والمطارات». ويمثل البيان تحولا في موقف السلطات الكردية التي اتهمت القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي الشيعية التي دربتها إيران بالإعداد «لهجوم كبير» على منطقة كركوك الغنية بالنفط وقرب الموصل في شمال العراق.  وقال العبادي أمس إنه لن يستخدم الجيش ضد الإقليم الكردي كما نفى متحدث عسكري عراقي التخطيط لأي هجوم على القوات الكردية، وقال إن قوات الحكومة تستعد فقط لطرد مقاتلي تنظيم داعش من منطقة قرب الحدود السورية. وقال العبادي «لن نستخدم جيشنا ضد شعبنا أو نخوض حربا ضد مواطنينا الكرد».
 وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس إن أنقرة ستغلق البوابات الحدودية مع شمال العراق تدريجيا بالتنسيق مع الحكومة المركزية بالعراق وإيران ردا على الاستفتاء.
 
وفي سياق متصل
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
نشر آلاف البشمركة في كركوك تحسبا لهجوم عراقي
وجاء فيه
 
أعلن مسؤول كردي رفيع المستوى، الجمعة، أن القوات الكردية (البشمركة) نشرت وحدات مدججة بالسلاح داخل مدينة كركوك وحولها، استعدادا لأي هجوم محتمل من قبل قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب قوات الحكومة العراقية الاتحادية.
وقال هيمن هورامي كبير مساعدي رئيس الإقليم مسعود بارزاني في تغريدة على تويتر إن "قوات البشمركة مستعدة بشكل كبير للرد على أي هجوم محتمل من قبل قوات الحشد الشعبي"، وفق ما نقلت "فرانس برس".
فيما نقلت مصادر عن مسؤول كردي: نشر عشرات الآلاف من قوات البشمركة في كركوك "لمواجهة تهديدات الجيش العراقي".
وجاءت التصريحات الكردية في وقت أعلن ضابط رفيع أن القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية جنوب كركوك




رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=51101
عدد المشـاهدات 749   تاريخ الإضافـة 14/10/2017 - 09:51   آخـر تحديـث 21/04/2024 - 17:31   رقم المحتـوى 51101
 
محتـويات مشـابهة
سوناك يعلن من بولندا اليوم عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لليوم الإثنين
تعرف إلى تاريخ المواجهات والتشكيل المتوقع لمباراة ريال مدريد وبرشلونة اليوم
التشكيلة المتوقعة للريال وبرشلونة في كلاسيكو اليوم
اليوم.. انطلاق مواجهات الجولة الـ23 لدوري نجوم العراق لكرة القدم
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا