23/11/2017
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 14-11-2017
الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 14-11-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد  - سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
( جدد الدعوات لتنحي «الحرس القديم» من المشهد السياسي الكردي
السليمانية تعتقل «داعشيات» وانفراج في أزمة كردستان)
وجاء فيه
أعلنت قوات الأمن في السليمانية «الآسايش» شمال العراق أمس، اعتقال مجموعتين نسائيتين تنتميان لتنظيم «داعش» الإرهابي كانتا تخططان لتنفيذ تفجيرات بالمدينة، في حادثة هي الأولى من نوعها بالمحافظة. بينما توسمت قيادات كردية أمس، في خطاب رئيس الحكومة العراقية انفراجة في الأزمة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان العراق، وأكدت عودة كل النواب الأكراد إلى جلسات مجلس النواب العراقي «البرلمان». في الوقت نفسه، تجددت الدعوات في الأوساط السياسية الكردية إلى استقالة حكومة الإقليم الحالية، وانسحاب «الحرس القديم» من المشهد، لفسح المجال أمام تولي جيل جديد من المثقفين والأكاديميين المسؤولية، ما أرجأ الاجتماع الذي كان مزمعاً أن تعقده الحكومة الكردية مع رؤساء الكتل النيابية. وذكرت مصادر «الآسايش» بالسليمانية أمس، أن المجموعتين الـ«داعشيتين» خططتا لاستئجار بستان في منطقة «سيتك» شمال المدينة يكون منطلقاً لعملياتهما، وأن عضوات المجموعة اتصلن بالتنظيم الإرهابي عن طريق الـ«فيسبوك». وتعد «سيتك» منطقة زراعية تعد منتجعاً للميسورين من الأهالي والمسؤولين.
من جهة أخرى، أفاد القيادي الكردي النائب في البرلمان السابق محمود عثمان «بأن خطاب العبادي الأخير تجاه الإقليم كان أكثر مرونة من سابقه، مما ولد ارتياحاً لدى كردستان بعامة وحكومة الإقليم بخاصة.
ورجح عثمان أن «تتم تسمية وفد للإقليم يمثل جميع الأحزاب الكردية للذهاب إلى بغداد قريباً لبدء الحوار المباشر مع الحكومة الاتحادية على القضايا الخلافية وإمكانية حلها». وأشار إلى أن «جميع النواب الكرد سيعودون إلى جلسات البرلمان الاتحادي بناء على دعوة رئيس المجلس سليم الجبوري لهم، بعد أن ردت المحكمة الاتحادية على الطلب المقدم من البرلمان على وضع النواب الكرد المصوتين على الاستفتاء، بعدم اختصاصها بذلك».
ولفت عثمان إلى أن الحوار المباشر بين الحكومة الاتحادية وقادة الإقليم هو الحل الوحيد لنزع فتيل الأزمات والمشاكل، وحلها بالطرق السلمية.
سياسياً تأجل الاجتماع الذي كان من المؤمل أن يعقده رئيس الحكومة الكردستانية نيجيرفان بارزاني، ونائبه قباد طالباني أمس، برؤساء كتل برلمان كردستان، لبحث مرحلة ما بعد سيطرة الحكومة الاتحادية على المناطق المتنازع عليها والعلاقات بين بغداد وأربيل وحصة الإقليم من الموازنة العامة، استعداداً لتوجه وفد حكومي وبرلماني كردستاني مشترك إلى بغداد للحوار مع الحكومة الاتحادية
وفي الشأن الايراني

نشرت صحيفة الوطن الكويتية

الغنوان التالي

(إيران: زيارة مدرجة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى طهران دون تحديد موعدها)

وجاء فيه

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي اليوم الاثنين ان زيارة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى طهران مدرجة على جدول الاعمال إلا انه لم يتم بعد تحديد موعدها.
واوضح قاسمي في مؤتمر صحفي ان زيارة الرئيس الفرنسي الى طهران مدرجة على جدول اعمال البلدين ومن المحتمل ان تعقب زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان لودريان التي ستتم في غضون الاسابيع المقبلة.
واضاف ان مثل هذه الزيارات "تأتي في اطار الحوارات والتفاهمات والتقليل من الخلافات التي يمكن ان تكون موجودة في وجهات النظر".
وحول زيارة وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الى ايران اوضح قاسمي ان هذه الزيارة مدرجة ضمن جدول اعمال العلاقات بين البلدين وهي قيد البحث وستتم الزيارة حتى نهاية العام الجاري.
وبشأن فتح مكتب للاتحاد الاوروبي في العاصمة طهران قال المتحدث ان موضوع انشاء هذا المكتب وضع قيد الدراسة بجميع جوانبه لدى الجهات المعنية على ان يتم اتخاذ القرار النهائي بشأنه.
وأكد اهمية زيارة وفد من الاتحاد الاوروبي اخيرا الى طهران قائلا ان العلاقات كانت قائمة بين ايران والاتحاد الاوروبي وهي دخلت مرحلة جديدة بعد الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع دول مجموعة (1+5).
وكان وفد كبير من دول الاتحاد الاوروبي برئاسة مفوض الشؤون الزراعية في الاتحاد فل هوغان قد وصل السبت الماضي العاصمة الايرانية طهران لبحث مستوى التعاون التجاري سيما في القطاع الزراعي مع ايران
في غضون ذلك

نشرت صحيفة الدستور الاردنية

العنوان التالي

زلزال إيران: 328 قتيلا وأكثر من 2500 جريح
وجاء فيه

 
ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب ليل الأحد الاثنين، المنطقة الحدودية بين العراق وإيران إلى 328 قتيلا في إيران، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها صباح اليوم خلية الأزمة التي شكلتها السلطات.
وذكرت السلطات أن هذه الحصيلة يمكن ان ترتفع. وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى سقوط 207 قتلىا في إيران.
وذكرت السلطات الإيرانية أن هذه الحصيلة يمكن أن ترتفع بسبب الصعوبات التي تواجهها فرق الإنقاذ في الوصول إلى بعض المناطق النائية.
وفي العراق، تشير آخر حصيلة غير نهائية للضحايا، إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة 150 آخرين بجروح في محافظة السليمانية في إقليم كردستان جراء هذا الزلزال.
وذكر المركز الجيولوجي الأميركي أن الزلزال وقع عند الساعة 18,18 ت غ على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة، على عمق 33,9 كيلومترا في منطقة جبلية محاذية لإيران
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=51710
عدد المشـاهدات 165   تاريخ الإضافـة 14/11/2017 - 10:22   آخـر تحديـث 21/11/2017 - 10:52   رقم المحتـوى 51710
 
محتـويات مشـابهة
الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 21-11-2017
الصحف العراقية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 21-11-2017
البرلمان يصوت اليوم على انتخابات المحافظات
اليوم ... انطلاق الدوري العراقي لكرة القدم
الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 20-11-2017
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا