16/12/2017
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
تطهير نصف مساحة الصحراء الغربية
تطهير نصف مساحة الصحراء الغربية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
 وكالة الانباء العراقية المستقلة ـــ تحقيق 
انجزت تشكيلات قطعاتنا وبزمن قياسي تحرير وتطهير نسبة 50 بالمئة من مساحة مناطق اعالي الفرات والجزيرة ضمن الصحراء الشاسعة بين محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى بحسب بيان لخلية الإعلام الحربي.. بينما واصلت صنوف قواتنا البرية والجوية امس اندفاعها دون توقف فارضة السيطرة على اهداف حيوية وسط انهيار بقايا الدواعش الهائمين في وديان تلك الصحراء. يرافقها قيام هندسة الحشد الشعبي بتحصين وتأمين جميع المناطق المحررة.   

الواقع بالميدان    
وحرصا منها على اعطاء المعلومات الدقيقة حول انجازات قواتنا الحقيقية على الارض وواقع الميدان.. اصدرت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة، بيانا نفت من خلاله تحرير كامل مناطق الجزيرة وأعالي الفرات، مؤكدة عدم دقة الأخبار المتداولة بهذا الصدد، بينما أشارت إلى أن المساحة المحررة والتي انجز تطهيرها من دنس فلول الدواعش الفارين.. وصلت الى نحو الـ 50 بالمئة، ‎وقالت الخلية في البيان: ان بعض الجهات نشرت أخبارا غير صحيحة عن تحرير كامل مناطق الجزيرة وأعالي الفرات. واكدت الخلية عدم دقة هذه الأخبار التي وصفتها بالمتسرعة. وتابعت: ان العمليات ما زالت مستمرة وعندما يتحقق تطهير كامل الأهداف المخطط لها سنعلن ذلك رسميا. واشارت الخلية الى ان المساحة الكلية المستهدفة هي اكثر من 29 ألف كيلومتر مربع وان المتحققة منها اقترب من نصف تلك المساحة الشاسعة ضمن مناطق الجزيرة والبادية ذات الطبيعة الصحراوية الرابطة بين المحافظات الثلاث.
وكانت عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة انطلقت الخميس الماضي لتشمل مناطق الجزيرة بين محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار، محققة تقدما واضحا مقابل انكسار بقايا فلول الدواعش المتخفية في جحور الصحراء.

المرحلة الثانية للمعركة 
الى ذلك اعلن قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة، الفريق قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يار الله ان قطعات الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية وباسناد طيران الجيش، طهرت خلال المرحلة الثانية من العمليات  36 قرية ومساحة 4200 كم2 ودمرت 4 عجلات تحمل أحاديات و6 دراجات نارية وفجرت 4 سيارات مفخخة.  واضاف يار الله، أن القوات نجحت ايضا في تفجير وإبطال مفعول اكثر من 250 عبوة ناسفة وتدمير معمل لتفخيخ العجلات وقتل عدد من الارهابيين، مؤكدا أن “عمليات التطهير ما تزال مستمرة.   وكانت خلية الإعلام الحربي اعلنت، الجمعة (اليوم الثاني من العمليات) تطهير 45 قرية وتدمير 7 عجلات وإبطال مفعول  450 عبوة ناسفة.
كما اكد الفريق يار الله، ان قطعات قيادة عمليات الجزيرة طهرت قرى (سحول راوة - الزركة - محيريجة - فرحان الرفيق - كوير – مطرد - كارة الصوف - الكصر) الواقعة شمال مدينة راوة ومساحة 950كم2 ضمن المرحلة نفسها من العمليات المتواصلة دون توقف.

الهندسة وطيران الجيش 
وعلى الفور شرعت الهندسة العسكرية لهيئة الحشد الشعبي، بعمليات تحصين وتأمين المناطق المحررة  ببادية الجزيرة الغربية، واوضح موفد اعلام الهيئة ان فرق الجهد الهندسي التابعة للحشد الشعبي باشرت صباح امس الأحد، عمليات تحصين وتأمين المناطق والقرى المحررة بالصحراء الرابطة بين نينوى والانبار وصلاح الدين، مؤكدا فرض السيطرة على اهم مخابئ تواجد الدواعش ومركز خطوط الامداد القادمة من سوريا باتجاه تلك المحافظات، ليتبقى الجزء الغربي منها والأخير المحاذي للشريط الحدودي العراقي السوري بين جنوب تل صفوك ومناطق شمال القائم بانتظار التطهير.
كذلك ذكرت خلية الاعلام الحربي ان طيران الجيش وجه 10 ضربات جوية لمخابئ الارهابيين ضمن عمليات التطهير، احداها اسفرت عن تدمير عجلتين لهم وقتل العديد منهم غرب قضاء الحضر جنوب غرب صحراء نينوى. فيما ادت الضربة الجوية الثانية الى تدمير عجلة مفخخة مخبأة في وكر بمنطقة العكارب التابعة للقضاء نفسه. وتابعت: ان طيران الجيش نفذ 8 طلعات جوية قتالية اخرى اسفرت عن مقتل سبعة دواعش وتدمير عجلة مفخخة وحرق 3 صهاريج محملة بالوقود و3 كرفانات وبرج اتصال تستخدمه العصابات قرب مطار جنيف غرب قضاء الحضر ايضا.

تنسيق حركة القطعات 
من الميدان عن نائب قائد الفرقة المدرعة التاسعة العميد الركن وليد خليفة مجيد، قوله ان عملية التطهير تسير وفق ماهو مخطط لها حيث تم تحرير الكثير من القرى والسيطرة على مطار عسكري الا ان اغلب بناياته تم تدميرها من الارهابيين قبل فرارهم منه، مؤكدا ان القطعات تواصل تقدمها دون توقف وان العدو بات منكسرا ولا توجد سوى مفارز تعويقية الى جانب ان اغلب الطرق ملغمة  لكن بهمة ابطال الجهد الهندسي تمت ازالة العبوات الناسفة وفتح الطرق امام القطعات  العسكرية. مشيدا بدور ابطال طيران الجيش الذين قاموا بتدمير العجلات المفخخة قبل وصولها لاهدافها. 
بدوره نوه مدير عمليات اللواء السادس حشد شعبي حسين الموسوي، في حديث لمراسلنا بان الوية الحشد الشعبي  والفرقة التاسعة جيش والشرطة الاتحادية تعمل بتنسيق مشترك لتطهير القرى الواحدة تلو الاخرى حيث تم تحرير 14 قرية بعد ان بدأت  القطعات بالتقدم امس (اليوم الرابع من العمليات) حيث انطلقت العمليات على محورين الاول من شمال الصينية والثاني من غربها مؤكدا انه بالرغم من المفارز التعويقية والمفخخات التي يرسلها الارهابيون اليائسون على قطعاتنا لكن همة الابطال تعمل على افشال كل تلك المحاولات الخائبة الى جانب تفكيك 120 عبوة ناسفة، مشيرا الى ان من القرى التي حررت هي قرية عسيلة التي تعتبر مركز قيادة للعصابات الارهابية.
حفر خندق أمني 
تزامنا مع فعاليات قواتنا الجارية في بادية الجزيرة الغربية اتخذت قيادة عمليات الرافدين اجراءات استباقية منها اكمال المرحلة الاولى من حفر خندق بين السماوة والناصرية.. حيث اوضح قائد العمليات اللواء علي إبراهيم دبعون في تصريح ان الجهد الهندسي وبالتنسيق مع حكومة ذي قار المحلية  انهى المرحلة الاولى من حفر الخندق بين صحراء الناصرية والسماوة من الجهة المحاذية للطريق السريع بطول 9 كم بهدف منع تسلل الارهابيين الذين يهددون امن المحافظة، كاشفا عن انه سيتم البدء بالمرحلة الثانية لحفر 9 كم اضافية لاكمال طول الخندق الكلي الذي يهدف الى ضمان عدم عبور عجلات الارهابيين باتجاه محافظة ذي قار،  كما تم تشكيل لجنة من قيادات العمليات وشرطة المحافظة والحكومة المحلية في ذي قار لتدقيق المناطق والثغرات التي سيتم وضع سواتر او نقاط امنية فيها، واوضح دبعون ان قيادت العمليات اعدت خطة امنية بالتزامن مع عمليات تحرير الجزيرة في صحراء الانبار تتضمن القيام باستطلاع جوي لطيران الجيش والقوة الجوية لرصد أي تحركات مشبوهة باعتماد تقارير يومية مصورة تعدها قيادة القوة الجوية وطيران الجيش.

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=51989
عدد المشـاهدات 411   تاريخ الإضافـة 27/11/2017 - 09:25   آخـر تحديـث 16/12/2017 - 12:46   رقم المحتـوى 51989
 
محتـويات مشـابهة
الحشد الشعبي ينطلق لليوم الثاني بعملياته العسكرية لاستكمال تطهير الجزيرة والبادية
العمليات المشتركة: تطهير 60 بالمئة من صحراء الجزيرة
تحديد امتحانات نصف السنة لطلاب المدارس
طيران الجيش يستهدف الدواعش في صحراء الانبار الغربية
هاتف 'آي فون إس إي ٢' قادم في النصف الأول من ٢٠١٨!!
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا