القبض على ابرز ممولي "داعش" جنوب بغداد
أضيف بواسـطة


  

 وكالة الانباء العراقية المستقلة ـــ تقرير

أطاحت الاستخبارات بالممول الرئيس لعصابات «داعش» الارهابية لما يُسمى بـ»ولاية جنوب بغداد»، وبينما أعلنت قيادة عمليات الرافدين قرب انطلاق عملية عسكرية تعرضية واسعة لمسح وتفتيش باديات المثنى والنجف والبصرة، أكد عضو في مجلس قضاء الحويجة أن «داعش» ما زال يمتلك أوكاراً  تحت الارض، لافتاً إلى استمرار عمليات تطهير الحويجة من المتفجرات.

وأوضحت مديرية الاستخبارات العسكرية، في بيان، ان «استخبارات اللواء 44 وبعملية نوعية وبكمين محكم بالتعاون مع استخبارات الداخلية القت القبض على احد الارهابيين المهمين في تنظيم داعش الارهابي في منطقة الاعظمية / شمال الرصافة».

وأضاف البيان ان «هذا الارهابي الملقب بـ (ابو داليا) يعد الممول الرئيس لما يسمى بـ(ولاية جنوب بغداد)»، موضحاً ان «الإرهابي كان يحمل مستمسكات مزورة لتضليل الاجهزة الامنية بعدم تشخيصه ولكن يقظة ومهنية رجال الاستخبارات افشلت مخططه».

ونوه البيان بأن «الإرهابي المقبوض عليه هو شقيق لثلاثة ارهابيين تم القبض عليهم سابقا من قبل الاجهزة الامنية ومن سكنة قضاء المدائن سابقا وانتقل الى الاعظمية بعد شعوره بانه مراقب»، مشيرا الى انه «مطلوب للقضاء من قبل ارهاب شمال الرصافة بموجب مذكرة قبض وفق احكام المادة 4 /1 إرهاب».

في غضون ذلك، قال قائد عمليات الرافدين، اللواء علي دبعون: إن «خططا في طور الإعداد لانطلاق عملية عسكرية تعرضية واسعة بقيادة العمليات المشتركة لمسح وتفتيش باديات المثنى والنجف والبصرة بمشاركة الجهد الاستخباري فضلا عن طيران الجيش والقوة الجوية»، لافتا إلى أنها «ستكون من عدة محاور وفي ان واحد، بالتنسيق بين قيادات عمليات الفرات الأوسط والرافدين والبصرة».

وأوضح دبعون أن «هذه العملية العسكرية ستسهم في القضاء على الجريمة المنظمة وسحب الأسلحة ومكافحة الاتجار بالمخدرات من خلال تنفيذ أوامر القبض الصادرة من القضاء العراقي»، مبينا أن «أعداد القوات التابعة لقيادات العمليات المذكورة لا تكفي لتغطيتها ما يتطلب مشاركة عناصر أمنية من محافظات أخرى».

من جانب آخر، قال عضو مجلس قضاء الحويجة بمحافظة كركوك، أحمد خورشيد، في تصريح صحافي: «لم نسجل عودة اي عائلة الى مركز قضاء الحويجة، والسبب استمرار عمليات تطهير القضاء من المتفجرات من قبل القوات الامنية»، مبيناً أن «القوات الامنية تعمل على رفع المتفجرات وناقشنا مع القيادات العسكرية عودة النازحين اليها ولكننا لم نحدد موعداً للعودة». وأضاف خورشيد، أن «الكميات الكبيرة للمتفجرات التي تركها (الدواعش) في قضاء الحويجة أخرت سرعة الانتهاء من عمليات تطهير القضاء»، مشيرا الى أن «فرق الدفاع المدني والقوات الامنية تمكنت من رفع أكثر من 5 الاف مقذوف ومتفجر من مركز القضاء».

وبين خورشيد أن «داعش ما يزال يمتلك أوكاراً تحت الارض وهذه الأوكار في منطقة وادي زغيتون ووادي أبو الخناجر الواقعة بين ناحية الرياض والرشاد، وهي ما زالت مستغلة من قبل الدواعش»، لافتا الى أن «القوات الامنية تسعى لاطلاق عمليات أمنية واسعة للقضاء على هذه الأوكار لمنع تكرار ظهور الإرهابيين فيها».

إلى ذلك، أفاد قائد عمليات نينوى، اللواء نجم الجبوري، أمس السبت، بمقتل ستة عناصر من عصابات داعش خلال عملية أمنية جنوب شرقي الموصل.

وذكر الجبوري، في تصريح صحافي، ان «قوات سوات، التابعة لشرطة نينوى، قامت بعملية أمنية في حاوي صلان ضمن ناحية النمرود جنوب شرق الموصل، أسفرت عن مقتل ستة دواعش واعتقال آخر»، موضحاً أن «العملية نفذت بإسناد من طائرات التحالف، التي وجهت ضربات جوية خلال العملية التي كانت على ضوء معلومات استخباراتية

دقيقة».

كما ألقت قوة من الشرطة  القبض على ارهابي جنوب مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

وذكر بيان لشرطة ذي قار ان «سيطرة تل اللحم في جنوب مدينة الناصرية ألقت القبض على متهم يرمز لاسمه (م.ع.أ) 28 عاما يسكن منطقة المعقل بمحافظة البصرة لانتمائه لما يسمى بـ(الشرطة الإسلامية) في داعش الارهابي بقضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين»، مبينا ان «المتهم أحيل إلى الجهة التحقيقية المختصة لإكمال الإجراءات القانونية بحقه».

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 1889   تاريخ الإضافـة 24/12/2017 - 09:21   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 02:32   رقم المحتـوى 52547
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015