27/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 15-1-2018
الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 15-1-2018
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد  - سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم  الاثنين  عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية  وخاصة  العراق فقد نشرت صحيفة  الوطن الكويتية
العنوان التالي 
( العراق.. مباحثات حاسمة حول بوابات إقليم كردستان الحدودية)

وجاء فيه

أعلنت تالار فائق مديرة مطار أربيل الدولي أن مباحثات حاسمة ستجري غدا الاثنين في أربيل بين حكومتي العراق وإقليم كردستان حول مطاري أربيل والسليمانية والمنافذ الحدودية.

وقالت تالار فائق إن وفدا من بغداد سيزور أربيل الاثنين، لاستكمال المباحثات حول مطاري السليمانية وأربيل والمنافذ الحدودية.

وأشارت إلى أن المباحثات بين وفد الإقليم والحكومة العراقية، السبت كانت مثمرة وأن اجتماع الاثنين سيكون حاسما على صعيد تقرير مصير مطارات إقليم كردستان والمنافذ الحدودية.

وتعد السيطرة على المطارات والمنافذ الحدودية إحدى المسائل الشائكة والعالقة بين بغداد وأربيل، حيث تطالب أربيل بالإدارة المشتركة حسب الدستور العراقي، فيما تطالب بغداد بتسليمها إدارة جميع منافذ الإقليم الحدودية.

يذكر أن الحكومة العراقية علقت الرحلات الجوية إلى مطاري أربيل والسليمانية، اعتبارا من 29 سبتمبر 2017 على خلفية استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم، وسمحت فقط بالرحلات اليومية إلى مطار بغداد
 
من جانب اخر
نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
( العبادي يشكل «ائتلاف النصر» لخوض الانتخابات العراقية)
وجاء فيه
 
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الأحد،خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة التي تجرى يوم 12 مايو المقبل.
وقال العبادي الذي قاد العراق خلال الحرب التي استمرت أربع سنوات على تنظيم «داعش»، إنه شكل ائتلافاً «عابرًا للطائفية» يسمى «ائتلاف النصر» لخوض الانتخابات البرلمانية.
وتولى العبادي رئاسة الوزراء في 2014، من نوري المالكي الذي تعرض لانتقادات واسعة من الساسة العراقيين بعد انهيار الجيش أمام اجتياح متشددي «داعش» لثلث العراق.
وأعلن المالكي، الذي يتزعم حزب الدعوة، أمس السبت أنه سيخوض الانتخابات.
والعبادي عضو في حزب الدعوة لكنه لم يحصل على تأييد المالكي لترشحه.
وقال المالكي أمس السبت إن أنصار الدعوة أحرار في الاختيار بين ائتلافه (دولة القانون) و(ائتلاف النصر) الذي أعلنه العبادي
 
على صعيد  متصل
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
4 تحالفا تشكل خريطة تحالفات الانتخابات العراقية
وجاء فيه
رسمت الأيام القليلة الماضية خارطة التحالفات للكتل السياسية العراقية التي ستخوض الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في 12 أيار الماضي، كانت أهم ملامحها هو الانقسام، فأعلن حزب الدعوة انسحابه من خوض الانتخابات لصالح قائمتين إحداها لرئيس الوزراء حيدر العبادي، والأخرى لنائب رئيس الجمهورية نوري المالكي.
كما انقسمت القوى السنية بين ائتلاف «عابر للطائفية» مع نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، وائتلاف سني-سني بزعامة نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، في الوقت الذي انقسم فيه الأكراد بشكل غير مسبوق.
وأكد حزب الدعوة الإسلامية في بيان، مساء السبت، أن «سيعمل الحزب على تحشيد طاقاته في دعم المخلصين والقوائم الوطنية، تاركا لأعضائه وأنصاره حرية الاختيار في الترشيح والانتخاب والتصويت في القوائم والائتلافات السياسية المسجلة»، لافتا إلى أنه «لا يرى الحزب ضرورة لنزوله باسمه في الانتخابات القادمة لعام 2018». وأعلن المكتب الإعلامي للمالكي، السبت «عدم دخول حزب الدعوة الإسلامية بعنوانه كحزب سياسي في التحالفات السياسية والانتخابية المسجلة لدى دائرة الأحزاب في المفوضية العليا للانتخابات، وتحديدا في انتخابات مجلس النواب والمحافظات لعام 2018».
وبينما سيشكل العبادي قائمة انتخابية منفصلة لخوض الانتخابات، رجح مصدر في حزب الدعوة أن «تضم قائمة العبادي قيادات عن منظمة بدر وعصائب أهل الحق، أقوى فصائل الحشد الشعبي»، إلا أنه أكد أن «العبادي لم يؤكد حتى اللحظة هذا التحالف».
وقال عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات معتمد نعمة إن «عدد التحالفات التي جرى تسجيلها بلغ نحو 54 تحالفا»، موضحا «أن مجلس المفوضين سيعقد جلسة لمناقشة تفاصيل وكافة الأمور المتعلقة بهذه التحالفات، ومطابقتها للضوابط والتعليمات»، موضحا «إذا كان هناك تحالف غير مستوفٍ لشروط المصادقة من قبل مجلس المفوضين سيتم استبعاده».
وقال المرشح عن ائتلاف الوطنية النائب السابق كامل كريم الدليمي لـ»سبوتنيك» إن «الائتلاف قدم كل الأوراق الرسمية لتسجيل قوائمه الانتخابية في المحافظات العراقية المختلفة»، موضحا أن اتحاد القوى، الذي يضم معظم الأحزاب السنية «انقسم بين التحالف مع نائبي رئيس الجمهورية إياد علاوي، وأسامة النجيفي». وأضاف الدليمي أن «ائتلاف الوطنية يعتبر الأقوى في الوقت الحالي، وهو يضم 33 حزبا بزعامة علاوي، انضم إليه: رئيس ائتلاف العربية صالح المطلك، ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ليشكلوا ائتلافا عابرا للطائفية»، بينما «يضم ائتلاف النجيفي نحو 16 حزبا فقط جميعها سنية».
وفي هذه الانتخابات، بات تشتت الأكراد غير المسبوق ملاحظا، وكشف فيه القيادي في حركة الديمقراطية والعدالة (بزعامة رئيس وزراء الإقليم السابق برهم صالح) ريبوار كريم إطلاق تحالف الوطن الذي يضم الحركة و»حركة التغيير، والجماعة الإسلامية»، معلنا أن «رئيس برلمان الإقليم المستقيل وعضو حركة التغيير يوسف محمد سيترأس هذا التحالف». وأضاف كريم في تصريحات تلفزيونية نقها موقع قناة «إن آر تي» الكردية، أن «تحالف الوطن سيخوض الانتخابات البرلمانية في محافظة كركوك، والمناطق المتنازع عليها». فيما قال عضو مجلس النواب العراقي عن كركوك عضو الاتحاد الوطني الكردستاني محمد عثمان لوكالة سبوتنيك إن «المشاورات لا تزال قائمة بين الاتحاد وكافة الأحزاب الكردستانية الأخرى لمحاولة جمع الآراء لخوض الانتخابات بقائمة موحدة خاصة في كركوك والمناطق المتنازع عليها».
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=52886
عدد المشـاهدات 1048   تاريخ الإضافـة 15/01/2018 - 10:16   آخـر تحديـث 24/04/2024 - 04:13   رقم المحتـوى 52886
 
محتـويات مشـابهة
سوناك يعلن من بولندا اليوم عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
تعرف إلى تاريخ المواجهات والتشكيل المتوقع لمباراة ريال مدريد وبرشلونة اليوم
التشكيلة المتوقعة للريال وبرشلونة في كلاسيكو اليوم
اليوم.. انطلاق مواجهات الجولة الـ23 لدوري نجوم العراق لكرة القدم
رئيس الجمهورية: نينوى عادت اليوم بقوة لتستعيد مجدها وحضارتها وتفتح آفاقا جديدة من الامل
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا