19/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس المصادف 18-1-2018
الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس المصادف 18-1-2018
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد  - سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم  الخميس  عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية  وخاصة العراق  فقد نشرت صحيفة  الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
أكدت أن محادثات الجانبين مثمرة)
حكومة كردستان: التوصل لاتفاق مع بغداد بشأن مطاري أربيل والسليمانية)
وجاء فيه
أعلنت وزارة النقل في حكومة اقليم كردستان، أمس، توصل أربيل لاتفاق مع بغداد بشأن مطاري أربيل والسليمانية. وقال وزير النقل الكردستاني، مولود باوه مراد، إن نقاط الاتفاق مع بغداد بشأن المطارات، تتضمن التأكيد على خضوع مطاري أربيل والسليمانية لقانون سلطة الطيران المدني العراقي رقم 148 لسنة 1974 المعدل، والتعليمات واللوائح التي تصدرها سلطة الطيران الاتحادية، واعتماد الموافقات التي تصدرها سلطة الطيران في هبوط الطائرات بالمطارين، وعدم السماح لأية طائرة بالهبوط والإقلاع دون حصول موافقة من سلطة الطيران، ووجود ممثلين عن قسم النقل الجوي وأمن وسلامة الطيران والسلامة الجوية من سلطة الطيران في مطاري أربيل والسليمانية بصورة دائمة كأحد متطلبات منظمة الطيران المدني الدولية (‏ICAO )، وقيام إدارة مطاري أربيل والسليمانية بتطبيق نظام الأجور في المطارات المدنية رقم 5 لسنة 2008 وتزويد سلطة الطيران بكشف حساب عن أجور هبوط الطائرات وضريبة المسافرين شهرياً، وعقد اجتماعات دورية برئاسة سلطة الطيران لجميع مديري المطارات شهرياً للتواصل وحل المشكلات، وتسمية منسق عن المطارين لتسهيل التواصل مع سلطة الطيران والوجود بنحو دائم في السلطة.
من جانبه، قال سمير هورامي، المستشار الإعلامي لنائب رئيس حكومة كردستان قباد طالباني، لـ«الاتحاد»، إن المباحثات التي أجراها وفدا بغداد وأربيل، كانت «جيدة جداً»، وأثمرت عن اتفاقات «تخدم مصلحة الطرفين وتنسجم مع الدستور العراقي». وأضاف أن اجتماعات الخبراء الفنيين والقانونيين المعنيين بالملف النفطي «اتفقوا على قيام الإقليم بتزويد شركة تسويق النفط العراقية (سومو) معلومات كاملة عن كميات النفط المباع، فضلاً عما يتراوح بين 250 و260 ألف برميل يومياً مقابل التزام المركز بدفع مستحقات الإقليم من الموازنة العامة، وحصته من المحروقات ورواتب موظفيه».
وذكر أن الطرفين «اتفقا أيضاً على تحويل موظفي السدود في الإقليم البالغ عددهم 429 منتسباً على ملاك وزارة الموارد المائية الاتحادية وصرف رواتبهم من بغداد»، مبيناً أن تفاهماً ثالثاً «تم بشأن إدارة مطاري أربيل والسليمانية بصورة مشتركة واستئناف الرحلات الدولية إليهما، فضلاً عن المنافذ الحدودية الأخرى، ورابعاً بشأن صرف بغداد رواتب موظفي وزارتي التربية والصحة الكردستانيتين».
وأوضح أن وزير التخطيط الكردي، علي سندي، «زار بغداد لبحث كيفية صرف مستحقات فلاحي الإقليم»، مؤكداً أن وفد الحكومة الاتحادية «سيرفع محضر الجلسات وتوصياتها إلى رئيس الحكومة، حيدر العبادي، فيما سيرفعه الوفد الكردي بالمقابل إلى رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني للمصادقة عليه قبل دخوله حيز التنفيذ»، كما زار العاصمة أيضاً «وفد يضم ممثلين عن وزارتي التربية والصحة لمتابعة تدقيق أسماء قوائم الموظفين مع المختصين فيهما».
من جانب اخر
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
الإمارات ترد بمجلس الأمن على شكوى قطرية بشأن اختراق مجالها الجوي
وجاء فيه
سلمت البعثة الإماراتية في الأمم المتحدة رد أبو ظبي على الشكوى القطرية إلى مجلس الأمن بشأن اختراق إحدى الطائرات العسكرية الإماراتية مجالها الجوي. 
وقالت البعثة الإماراتية إن الطائرة العسكرية كانت تحلق خارج الأجواء القطرية، وداعية دولة قطر إلى التزام قواعد القانون الدولي ومقتضيات حسن الجوار، بحسب وكالة أنباء الإمارات. 
وقبل أيام وجهت قطر رسالتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات ومتجهة إلى البحرين، باختراق المجال الجوي لدولة قطر صباح الثالث من كانون الثاني الجاري. 
وأكدت السفيرة القطرية لدى الأمم المتحدة حينها أن تكرار هذه الحادثة واستمرار الإمارات في انتهاك سيادة قطر وتهديدها لسلامة حدودها وأراضيها، يعتبر دليلا على مضي السلطات الإماراتية في النهج الرامي لخرق أحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية.
وسبق ذلك بيوم أن وجهت قطر رسالتين أخريين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة حربية مقاتلة إماراتية قادمة من المجال الجوي للإمارات باختراق المجال الجوي لقطر في 21 كانون الأول الماضي. 
واعتبرت قطر هذه الحادثة انتهاكا صارخا لسيادتها وسلامة حدودها وأراضيها، ولأحكام القانون الدولي، كما أنها تأتي في سياق الإجراءات الاستفزازية غير المسؤولة التي تقوم بها دولة الإمارات ضد دولة قطر. 
وأكدت قطر أنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي، حفاظا على حقها السيادي المشروع وفقا للقوانين الدولية إذا تكررت الانتهاكات.
وتفرض الإمارات ومعها كل من السعودية والبحرين حصارا على قطر منذ الخامس من حزيران 2017
 
وفي تطور لاحق
نشرت صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
( الرئاسة التركية: صبر أنقرة وصل إلى حده فيما يتعلق بالتطورات على الحدود السورية)

وجاء فيه

قالت الرئاسة التركية في نبأ عاجل لها منذ قليل إن صبر أنقرة وصل إلى حده فيما يتعلق بالتطورات على الحدود السورية ، ولا نحتاج إذنا من أحد للحفاظ على أمننا القومي.

كما أضافت أن تركيا لن تترد باتخاذ الخطوات اللازمة لمواجهة أي تهديد.
وقالت إن دعم واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية لا يفيد حلفاءها
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=52946
عدد المشـاهدات 957   تاريخ الإضافـة 18/01/2018 - 09:45   آخـر تحديـث 31/03/2024 - 15:11   رقم المحتـوى 52946
 
محتـويات مشـابهة
مجلس الأمن الدولي يصوّت الخميس على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين وتعده موافقا للدستور
المغرب يستعد الخميس لاستضافة كأس أمم افريقيا لكرة الصالات
الحكيم ما تجري اليوم من مجازر وحشية في غزة خير مثال على جريمة إبادة جماعية
بكين تجري اليوم مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا