29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الاحد المصادف 18-2-2018
الصحف العربية الصادرة اليوم الاحد المصادف 18-2-2018
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية  الصادرة اليوم الاحد عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة 
الدستور الاردنية
العنوان التالي
 
انتشال 40 جثة من تحت أنقاض الموصل والمئات ما زالت مطمورة
أفاد المرصد العراقي لحقوق الإنسان بانتشال 40 جثة من تحت الأنقاض في الموصل، موضحا أنه رغم انتشال العشرات منها حتى الآن، لكن المئات ما زالت مطمورة تحت المنازل المهدمة وفي الطرقات.
وقال المرصد إن «الجثث الـ 40 كانت تحت الأنقاض في منطقتي القليعات والطوالب، وتوجد هناك جثث لم تنتشل في أحياء أخرى من مناطق الساحل الأيمن»، موضحا أن جثث القتلى، الذين سقطوا خلال العمليات العسكرية في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، ما زالت منتشرة رغم انتهاء المعارك في المدينة منذ سبعة أشهر.
وأضاف المرصد أن الضرر الذي يمكن أن تلحقه تلك الجثث بالسكان كبير جدا، فهي ستكون مصدر تلوث للهواء وانتشار الأمراض وربما الأوبئة.
وقال حسن الغلامي وهو ناشط مدني شارك في حملة انتشال الجثث: «التقطت صور الجثث وملابس القتلى حتى يتم التعرف عليها من قبل ذوي أصحاب الجثث، وهناك جثث ليست لمدنيين بل لقتلى تنظيم داعش».
وكشف المرصد أن «من بين الـ40 جثة توجد 10 جثث لعناصر التنظيم، ورغم صعوبة التفريق بين المدنيين وعناصر التنظيم إلا أنه تم التعرف على بعض العناصر من خلال ملابسهم».
وتوقعت مصادر  طبية في مدينة الموصل أن «هناك بين 500 إلى 600 جثة في المنطقة القديمة ما زالت لم تنتشل»، مبينة أن «الجثث التي انتشلت ستدفن في مكان مخصص لها ومن ثم تبدأ عملية التعرف عليها، ورغم صعوبة ذلك بسبب فقدان الملامح، إلا أن الأهالي يمكنهم التعرف على ذويهم».
وأعرب المرصد عن أسفه لأن الإجراءات الحكومية في عملية انتشال الجثث ضعيفة، ولا ترتقي لحجم الكارثة التي يعاني منها سكان الموصل
 
وفي الشأن السوري
نشرت صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
(المرصد السوري: الجيش التركي استخدم «غازاً» في الهجوم على عفرين السورية)

وجاء فيه

قالت وحدات حماية الشعب الكردية السورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الجيش التركى شن ما يشتبه بأنه هجوم بالغاز أدى إلى إصابة 6 أشخاص فى منطقة عفرين السورية الجمعة، ولم يصدر تعليق من الجيش التركى الذى نفى من قبل اتهامات بإصابة مدنيين فى العملية التى يقوم بها فى عفرين.
 
وقال متحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية لرويترز إن القصف التركى طال قرية فى شمال غرب المنطقة قرب الحدود التركية. وأضاف إن القصف أدى إلى إصابة ستة أشخاص بمشكلات فى التنفس وبأعراض أخرى تشير إلى أنه كان هجوما بالغاز. وشنت تركيا هجوما جويا وبريا الشهر الماضى فى منطقة عفرين لتفتح بذلك جبهة جديد فى الحرب السورية التى تشارك فيها عدة أطراف لاستهداف المقاتلين الأكراد فى شمال سوريا.
 
وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان لرويترز إن القوات التركية وفصائل متحالفة معها من المعارضة المسلحة السورية أصابت القرية الجمعة بقذائف.
 
ونقل المرصد الذى مقره فى بريطانيا عن مصادر طبية فى عفرين قولها إن ستة أشخاص أصيبوا فى الهجوم بصعوبة فى التنفس واتساع فى حدقة العين مما يشير إلى أنه كان هجوما بالغاز.
 
ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن طبيب فى مستشفى بعفرين قوله إن القصف التركى للقرية تسبب فى إصابة ستة ِأشخاص باختناق، ودعت الأمم المتحدة فى السادس من فبراير إلى هدنة فورية إنسانية فى سوريا
 
وفي الشأظن الايراني
نشرت صحيفة البيان الاماراتية
العنوان التالي
تيريزا ماي: نشاطر أميركا مخاوفها بشأن أنشطة طهران بالمنطقة)

قرقاش: النموذج الإيراني طائفي ويبحث عن نفوذ)
وجاء فيه
أكد معالي د. أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن الانتقادات الواسعة التي وجّهت لإيران بشأن إحجامها عن المساهمة في إعادة إعمار العراق في محلها، مشيراً إلى أن النموذج الإيراني طالما ارتبط بنَفسِه الطائفي، والبحث عن النفوذ والتوسّع عبر استغلال الفتن والأزمات.
ولفت معاليه في تغريدة عبر «تويتر»، إلى أنّ دولة الإمارات تصدّرت قائمة الدول الأكثر تقديماً للمساعدات الإنسانية عالمياً في 2015 و2016، قياساً إلى دخلها القومي، مضيفاً: وفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بلغت المساعدات الإنمائية الإماراتية 2016 نحو15.57 مليار درهم، بنسبة 1.21 في المئة من الدخل القومي الإجمالي، وأكثر من نصفها «58 في المئة» في شكل منح.
من جهتها أكدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أمس، أن بريطانيا تشارك الولايات المتحدة مخاوفها، بشأن الأنشطة الإيرانية في الشرق الأوسط، وأبدت استعدادها لاتخاذ مزيد من الإجراءات ضد طهران. وذكرت ماي، خلال زيارة إلى برلين، أنها أكدت مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التزامهما بالاتفاق النووي الإيراني، وضرورة تطبيقه بالكامل.
 
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=54173
عدد المشـاهدات 930   تاريخ الإضافـة 18/02/2018 - 09:20   آخـر تحديـث 20/03/2024 - 13:18   رقم المحتـوى 54173
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
غوتيريش يزور اليوم حدود غزة ويلتقي عمال الإغاثة برفح
منتخب الشباب يواجه نظيره الاسترالي اليوم ضمن منافسات غرب اسيا
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا