17/12/2018
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس المصادف 8-3-2018
الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس المصادف 8-3-2018
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس عدد من القضايا المهمة  التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الدستور الاردنية
العنوان التالي
 
بغداد تقرر مصادرة أملاك صدام حسين و4 آلاف مـــن أقاربـــه ورمـــوز نظامـــه

وجاء فيه
 
أعلنت هيئة المساءلة والعدالة العراقية أمس الاثنين حجز ومصادرة املاك والاموال المنقولة وغير المنقولة للرئيس العراقي السابق صدام حسين واكثر من اربعة آلاف من اقاربه واركان نظامه السابق.
وجاء في بيان رسمي «انجزت الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة أمس الاثنين تدقيق اسماء المشمولين بالقانون الخاص بحجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة لاركان النظام السابق، وبلغ عدد المشمولين 4257 شخصا». وشمل قرار الهيئة المكلفة اجتثاث نظام البعث السابق، الرئيس السابق الذي اعدم في 2006 صدام حسين المجيد وأولاده وأحفاده واقرباءه حتى الدرجة الثانية، ووكلاءهم ممن أجرَوا نقل ملكية الاموال المشار اليها في هذا القانون وبموجب وكالاتهم. وينص القرار على ان تحال الاموال لوزارة المالية.
كما شمل هذا القرار، جميع المحافظين ومن كان بدرجة عضو فرع فما فوق في حزب البعث المنحل، ومن كان برتبة عميد في الأجهزة الأمنية للنظام السابق كجهاز المخابرات، الأمن الخاص، الأمن العسكري، الأمن العام، وفدائيي صدام، وفقا للبيان. وبين الشخصيات التي شملها القرار، علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين الذي عرف ب»علي كيمياوي»، اعدم في عام 2010، و برزان ابراهيم الحسن الاخ غير الشقيق لصدام حسين. كما هو الحال، مع العميد أحمد صداك بطاح الدليمي، قائد شرطة الانبار السابق الذي قتل خلال معارك ضد تنظيم داعش قبل ثلاثة سنوات.
وضمت اللائحة كذلك نائب الرئيس طه ياسين رمضان الذي اعدم عام 2007، وسكرتير صدام الخاص عبد حميد محمود المعروف بعبد حمود الذي اعدم عام 2012. كما شملت طارق عزيز الذي توفي في 2015 بعد سجنه اثر استسلامه في 2003 بعد الغزو الاميركي للعراق والاطاحة بنظام صدام حسين. وندد ابنه زياد طارق عزيز الاحد، بقرار «لا يهدف الا الى كسب الاصوات مع اقتراب موعد الانتخابات» التشريعية المقررة في 12 ايار. وأضاف اثر اتصال فرانس برس به هاتفيا في الاردن حيث يقيم «منذ 15 عاما ونحن نتعرض للضغوط والاقصاء والظلم، كفى. متى ينتهي حقد هذه المسماة حكومة؟». وكان طارق عزيز تولى عدة وزارات في عهد صدام حسين بينها بالخصوص الخارجية بين 1983 و1991. واضاف نجله «سمعنا عن عقوبات تستهدف من اتهموا بارتكاب ما قيل انها جرائم بحق الشعب العراقي، لكن لماذا يتم استهداف الاقارب من الدرجة الثانية؟».
ونفى نجل طارق عزيز حيازة اية املاك اعيرت لاسرته مؤكدا ان «منزل والدي في بغداد تمت مصادرته من قبل عمار الحكيم» القيادي الشيعي وزعيم تيار «الحكمة الوطني» الذي اتخذه مقرا
 
الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
(ضبط «دواعش» داخل شاحنة محملة بالأسلحة قرب الموصل)
وجاء فيه
أعلن قائد شرطة نينوى، العميد الركن، حمد النامس، اليوم الأربعاء، إلقاء القبض على ثلاثة «دواعش» داخل شاحنة محملة بالأسلحة والعتاد، لدى دخولهم منطقة القدس شرقي الموصل«400» كيلومتر شمالي بغداد.
وقال النامس إن «قواتنا الأمنية تمكنت من ضبط الشاحنة فجر اليوم، عند نقطة تفتيش قرب مدخل منطقة القدس والقبض على الدواعش الثلاثة».
وتابع أن«القوات الأمنية صادرت الأسلحة جميعاً بعد اعتقال إرهابيي «داعش» وسلمتهم إلى قيادة شرطة نينوى للتحقيق معهم وتقديمهم للقضاء العراقي».
وكانت القوات العراقية صدت عدة هجمات نفذها تنظيم «داعش» خلال الأسبوعين الماضيين وقتلت نحو عشرة عناصر منهم بعمليات مختلفة قرب الموصل.
ورغم إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 21 ديسمبر، إنهاء وجود داعش عسكرياً في العراق، إلا أن عناصر التنظيم  الإرهابي تشن هجمات من حين لآخر.
وفي الشأن اللبناني
نشرت صحيفة  الوطن الكويتية
العنوان التالي
 ( 1000 مرشح تقدّموا للانتخابات النيابية اللبنانية)
وجاء فيه
قدم نحو ألف شخص بينهم عدد قياسي من النساء، طلبات ترشحهم للانتخابات النيابية المقررة في مايو المقبل، في أول استحقاق منذ تسعة أعوام، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان.

ونقلت الوكالة عن وزارة الداخلية أن 976 مرشحاً، بينهم 111 مرشحة، سيتنافسون على 128 مقعداً في المجلس النيابي اللبناني.

ويشكل عدد النساء المرشحات سابقةً في لبنان، بعدما اقتصر عددهن على 12 فقط من إجمالي 706 مرشحين في الانتخابات الأخيرة، عام 2009.

ومن بين النساء المرشحات، عدد كبير من الناشطات في المجتمع المدني وإعلاميات وحقوقيات يترشحن للمرة الأولى.

وتقام في 6 مايو المقبل أول انتخابات برلمانية منذ 2009، بعدما مدد المجلس الحالي ولايته مرتين في السنوات الماضية، بسبب التوترات الأمنية على وقع الحرب في سوريا المجاورة، والفراغ السياسي الذي استمر أشهراً طويلة، قبل التوصل الى تسوية سياسية في نهاية 2016، انتخب على أساسها رئيس للجمهورية، وتشكلت حكومة جديدة.

وأقر لبنان قانوناً جديداً للانتخابات، يقسم لبنان إلى 15 دائرة انتخابية، ويقوم على أساس لوائح مغلقة، ويعتمد على نظام النسبية للمرة الأولى.

وتتوزع مقاعد البرلمان في لبنان، الذي ينتمي سكانه إلى 18 طائفة، مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، في "عرف فريد من نوعه في العالم العربي".

ويتعين على المرشحين الذين سددوا 8 ملايين ليرة لبنانية (5000 دولار) لقاء تسجيل طلبات ترشيحهم، أن ينضووا في لوائح انتخابية حتى 26 مارس.

وسيُستبعد كل من يفشل في ذلك، خلال هذه المدة وفقاً للقانون الجديد، الذي ينص على وجوب أن تضم كل لائحة 40% حداً أدنى من عدد المقاعد في الدائرة الانتخابية، أي بما لا يقل عن ثلاثة مقاعد، وأن تتضمن مقعداً واحداً على الأقل من كل دائرة صغرى في الدوائر المؤلفة من أكثر من دائرة صغرى.

ويبدو أن المنافسة ستكون شديدة في بعض الدوائر، وخاصةً في دائرة بيروت الثانية، التي ترشح فيها 117 شخصاً، لشغل 11 مقعداً
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=54936
عدد المشـاهدات 394   تاريخ الإضافـة 08/03/2018 - 09:19   آخـر تحديـث 14/12/2018 - 15:03   رقم المحتـوى 54936
 
محتـويات مشـابهة
أهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الاحد المصادف 16-12-2018
تونس.... تأجيل إضراب الخميس والجمعة
هتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الخميس المصادف 13-12-2018
سعر الدولار والعُملات في بغداد اليوم
شعارات المنتخبات العربية المشاركة في كأس آسيا
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا