تبرير"غريب" .. في كتابة أسم المحافظ بالعملة العراقية
أضيف بواسـطة

وكالة الأنباء ألعراقية المستقلة / بغداد

في خطوة مفاجئة، أعلن البنك المركزي العراقي عن قيامه بطباعة كميات كبيرة من الفئات الصغيرة للعملة العراقية وبدء توزيعها، وكتابة أسم المحافظ {وكالة} علي العلاق فيها، وذلك بعد تحسين نوع المادة المستخدمة، وإجراء تغيير بسيط في شكل هذه الفئات.

وأثارت خطوة العلاق بوضع اسمه على العملة إضافة إلى توقيعه نوعا من الجدل في الشارع العراقي، وطالب البعض مجلس النواب بإزالة هذه الإضافة.

إلا أن مدير المحاسبة في البنك المركزي إحسان الياسري في تصريح صحفي اعتبر الخطوة أمرا طبيعيا على اعتبار أن الكثير من البنوك المركزية في العالم تضع اسم المحافظ بجانب التوقيع، وتكتفي في أحيان أخرى بالتوقيع، مبررا ذلك بكونه "بصمة تؤرخ للعملة العراقية".

وأضاف، ان "الفئات الصغيرة هذه هي تلك التي طبعت في عام 2004، وتشمل فئات 250 و500 و1000 دينار، وقد أصبحت الحاجة ماسة اليوم لضخ مزيد منها في السوق العراقية".

وبين الياسري، أن "العراق استلم قبل يومين الشحنة الأولى من فئة الألف دينار وقام بتوزيعها على المصارف والمؤسسات المالية من أجل طرحها للتداول في السوق، وسيستلم هذا الشهر الشحنات الخاصة بفئتي 250 و500 دينار".

وقد غير البنك المركزي العراقي صورة الدينار الإسلامي على فئة الألف دينار وجعلها صورة للشعار الآشوري.

وأكد الخبير القانوني جمال ألأسدي، وجود مخالفة قانونية في ذكر أسم محافظ البنك المركزي، على الطبعة الثانية للعملة العراقية، وقال لوكالة {الأنباء العراقية المستقلة } أمس ان عدم الإشارة لصفة المحافظ بالوكالة وكتابة فقط محافظ في العملة وهو ليس بالأصالة "انتحال للصفة يحاسب عليها القانون لأنه ووفق الدستور العراقي يفترض التصويت على الأصل في مجلس النواب وعلي العلاق محافظا بالوكالة ومن الناحية القانونية إذا رفعت فتعد إنتحال صفة".

من جانبه عد المؤرخ غازي أحمد السامرائي، الخطوة بـ"السابقة لم تحدث بتاريخ العملة العراقية الحديثة منذ إصدارها قبل 87 عاماً".

فيما عزا مدير عام الإصدار والخزائن في البنك المركزي عبد الكريم حسن أسباب كتابة اسم المحافظ على العملة النقدية الجديدة لكي يعرف المواطن من هو المحافظ

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 1890   تاريخ الإضافـة 09/10/2018 - 12:13   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 03:39   رقم المحتـوى 59366
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015