28/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
نقابة المحاميين ...... كشف حقيقة فوضى انتخابات
نقابة المحاميين ...... كشف حقيقة فوضى انتخابات
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة ألأنباء العراقية المستقلة ــــ بـــغـــــداد ـــ خــــاص

تكشف وكالتنا حقيقة أحداث المشاجرة التي شهدها المؤتمر الانتخابي لنقابة المحاميين العراقيين اليوم

وقال المستشار الإعلامي لنقيب المحاميين علي عبد الجبار لوكالة { وكالة ألأنباء العراقية المستقلة } "علينا أن ننطلق من النصوص القانونية والقانون يتضمن انه على الهيأة العامة لنقابة المحاميين العراقيين مناقشة الميزانية قبل موعد الانتخابات"، مشيرا إلى" تحديد موعد الانتخابات يوم الخميس المقبل".
وأضاف أن" النقابة ووفقا للأطر القانونية ونصوص قانون المحاماة رقم {173} لعام 1965 أعلنت موعد الانتخابات بشكل رسمي قبل 15 يوما في صحيفتين رسميتين وفي مقر النقابة، كما أعلنت عن المصادقة على الحسابات الختامية والمصادقة على ميزانية النقابة للأعوام القادمة {2016-2017-2018}".
وتابع عبد الجبار أن" النقابة وجهت دعوة رسمية للمحامين وهم حضروا وللأمانة في سنوات ماضية كانت الميزانية تناقش ليس بشكل شفاف كما اليوم والميزانية طرحت بشفافية عالية وطرح الموضوع للتصويت على الهيأة العامة".
وأشار إلى" إننا تفاجئنا بالاشتباك الذي حصل اليوم في مقر النقابة؛ لان نقيب المحاميين أحلام اللامي دعت المحامين للتصويت والمحامون رفعوا أيديهم بالتصويت والأغلبية كانت واضحة جدا؛ لكن احد الزملاء صعد الى منصة الهيأة لأخذ الحسابات الختامية من يد الأمين المالي للنقابة وحدث التدافع والتشابك بالأيدي". 
ونوه عبد الجبار إلى أن" هذا ليس مبررا للتهجم على مجلس هيأة النقابة"، لافتا إلى أن" الزملاء لديهم حساسية لاستبعاد عضو نقابة المحاميين العراقيين محمد المهني عن الترشيح". 
من جانبه أعرب عضو نقابة المحاميين العراقيين محمد المهني عن" أسفه لما حدث اليوم من قبل أعضاء مجلس النقابة والتجاوز على أحد أعضاء الهيأة العامة للنقابة بالتشابك والضرب"، مشيرا إلى انه" من المؤسف أن أمين سر النقابة اتهم من اعتدى عليه بأنه يحمل السلاح". 
وأوضح ان" اجتماع اليوم لم يكن لاستبعاد المرشحين وإنما كان لمناقشة ميزانيات سنوات {2016-2017-2018}، والمفروض أن الموازنة توزع نسخ على أعضاء الهيأة العامة للنقابة؛ ما حصل أن الأمين المالي للنقابة قرأ مسودة الميزانية والمتضمنة {50} مليار دينار ومناقشتها في {15} دقيقة". 
وزاد المهني" كنا نريد أن نعرف الأبواب التي صرفت بها الأموال الميزانية"، مبيناً أن" المحامي الذي حصل عليه الاعتداء طالب بنقطة نظام ولم تسمح له الوكيلة بذلك والتصويت لم يكن بالأغلبية بل كان هناك معارضين كثر".
واستدرك بالقول ان" المادة {79} من قانون النقابة ينص على ان النقابة تعلن عن عقد اجتماع والي حصل أنها لم تبلغ؛ لكننا كمحامين علمنا ذلك بالصدفة"، مردفاً أن" الاجتماع باطل لان المادة {82} تؤكد انه يجب أن يكون التصويت على عدد المعترضين والمصوتين وهذا لم يفعل".
وكشف ان" هناك جهات سياسية تدخلت في عملية الترشيح والنائبة عالية نصيف قامت باستبعادي من الترشيح للانتخابات بحجة إني بعثي"، مشيرا إلى" إنني قدمن طعناً في قرار استبعادي وننتظر حكم القضاء قريبا".
يذكر أن شجاراً اندلع داخل نقابة المحامين العراقيين، بين أعضاء مجلس النقابة وبعض المرشحين في انتخابات للنقابة، وسط أنباء عن تطور الشجار إلى إطلاق نار. 
وقالت النقابة، في منشور على صفحتها الرسمية في فيسبوك، إن " المرشحين في انتخابات النقابة المبطل ترشيحهم وأعضاءها، قاموا صباح اليوم، بمحاولة الاعتداء على نقيب المحامين العراقيين، وأعضاء مجلس النقابة" مضيفاً أن "الشجار اندلع بسبب إبطال ترشيحهم {المرشحين} وفق قانون اجتثاث البعث".
فيما نقل عدد من مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن تطور الشجار داخل مبنى نقابة المحاميين العراقيين، إلى إطلاق نار.
واستنكرت النائبة عالية نصيف في بيان، ما حصل اليوم من فوضى وشغب في نقابة المحامين، داعية إلى ضبط النفس وعدم جعل الصراع على المنصب يجر البعض إلى استخدام سبل غير قانونية في حين يجدر بهم أن يكونوا أول من يطبق القانون، مؤكده أن استبعاد بعض المرشحين لمنصب نقيب المحامين أدى أثناء اجتماع الهيئة العامة إلى حدوث شغب داخل النقابة.
وأوضحت نصيف، أن عدد المرشحين لمنصب النقيب بلغ ستة مرشحين وتم استبعاد اثنين منهم لأسباب مختلفة، وشمول مرشح النقيب أيضا ضياء السعدي بقانون المساءلة والعدالة، حيث سبق وأن تم شموله في عام 2006 بقانون الاجتثاث قبل تشريع قانون المساءلة، وبالتالي هو اليوم مشمول أيضا، وبقي ثلاثة مرشحين هم كل من أحلام اللامي والمحامي بدر الدوسري والمحامي محمد مجيد ألساعدي.
من جانبها أصدرت نقابة المحاميين العراقيين مساء اليوم، بياناً أوضحت فيه المشاجرة التي حدثت اليوم خلال مؤتمرها الانتخابي وأسبابها.
وأشارت في بيانها أن، البعض حاول اختلاق الفوضى والتأثير على سير الاجتماع بشكل سليم، مما أدى لمحاولة الاعتداء على نقيب المحامين العراقيين والاعتداء على أعضاء مجلس النقابة، وبأفعال نرفضها ونشجب صدورها أمام الهيئة العامة و الرأي العام، فمحاولة المساس بالمجلس هو استهانة برمزية النقابة وهيبتها و تأريخها، وعدم احترام لإرادة المحامين.
واستنكر البيان، هذا الفعل، عادة إياه "تصرفا غير لائق من فاعله"، و لا يمثل عامة المحامين أو نقابتهم الغراء، و أن القانون هو الذي سيكون حكماً، فقد قام جمع من المحامين المعتدى عليهم ، بإقامة شكوى جزائية أمام المحكمة المختصة".انتهى

 

 

تحرير ـــ محمد إبراهيم السوداني

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=63757
عدد المشـاهدات 729   تاريخ الإضافـة 05/03/2019 - 11:45   آخـر تحديـث 15/03/2024 - 14:03   رقم المحتـوى 63757
 
محتـويات مشـابهة
الأمين العام لحركة الوفاء عدنان الزر في الانتخابات السابقة كانت تشوبها عمليات تلاعب"
وزيرة الهجرة تكشف تفاصيل اعادة عوائل مخيم الهول
برلماني: لايوجد أي توجه لاجراء انتخابات مبكرة
النقل تكشف عن خطة لإعادة تشغيل الطائرات المتوقفة
سيعاد بثه.. نقابة الفنانين تبدي موقفاً من إيقاف مسلسل عالم الست وهيبة
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا