29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 25-3-2019
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 25-3-2019
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم


وكالة الإنباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن

تناولت الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين عدد من المواضيع المهمة فقد ابرزت

 

صحيفة الزوراء

(المفوضية تعلن موعد افتتاح مراكز تحديث سجل الناخبين في عموم العراق)

(القضاء يشكل هيئة تحقيقية في حادثة «عبارة الموصل»)

(أكدوا ضرورة استكمال المعركة الشاملة ضد الإرهاب … قادة العراق ومصر والأردن يختتمون قمتهم الثلاثية بالاتفاق على التعاون والتنسيق الاستراتيجي)

(يتنقل دون أي موكب وأنصاره يلقبونه بـ”الشبح” … البغدادي محاط بثلاثة أشخاص فقط والأمن العراقي يكشف عن المكان المحتمل لاختبائه)

(الاقتصاد النيابية تكشف عن “مافيات” هدفها تدمير الاقتصاد وتعلن تفاصيل إنشاء خط دفاعي أول للبلد)

 

صحيفة المدى

(شرطة نينوى: تجاهل تحذيرات الموارد المائيّة والحمولة الزائدة تسببا بفاجعة العبارة)

(هدوء حذر فـي سنجار .. وحزب العمال يرفض تسليم قتلة الجنود)

(رئيسا فرنسا وتركيا فـي بغداد قريباً)

(انتحاريين يفجّرون أنفسهم فـي سنجار بعد عبورهم الحدود السوريّة)

(ضحايا "عبّارة الموت" قطعوا 100 كم فـي دجلة وأعدادهم وصلت إلى 120 شخصاً)

 

صحيفة الزمان

(البرلمان يقيل العاكوب ونائبيه ويصوّت على تعويض ذوي ضحايا فاجعة العبّارة)

(القمة الثلاثية توصي بدعم جهود الإعمار وتعزيز التعاون الصناعي والتجاري)

(الجامعات العراقية تتوشّح بالسواد حزناً وحداداً على ضحايا الموصل)

(تخفيض أجور النفقة الخاصة في الدراسات العليا)

 

مقالات

صحيفة الزمان

نشرت مقال بعنوان (يا دجلة الخير يا أم البساتين)

قال فيه الكاتب عبد الخالق الشاهر

كانت أول مقابلة متلفزة لي على الفضائية السورية قبل عقد ونصف من الزمن - تلك القناة التي –  ولكي لا ننسى-  عبرت كما عبر شعب سوريا وقيادتها دوما على رفض الاحتلال الامريكي للعراق ومفرزاته – وكانت اللقاء حول جريمتي حديثة والأسحاقي ، فقلت لا يجوز لنا ان نركز على جرائم الاحتلال لأن ذلك سينسينا الجريمة الكبرى (الاحتلال) فنحن كمن يحاسب الثعلب على جريمة اكله لدجاجة حيث ان الثعلب سيدافع عن نفسه قائلا انه ليس نباتيا وبالتالي فأن دوره في الخليقة هو اكل الدجاج ، والاحتلال وجد كي يسرق ، ولكي يسرق ، لا بد له ان يفرق ويجهل المسروقين ويفرقهم ، وعندما يتفرقون سيحسون بنعمة وحدتهم فيعودوا اليها نادمين .. الا ان مفرزات الاحتلال هذه المرة ارادت ان تستمر بالسرقة فاستمرت على خطى الاحتلال ، وكان يوم الامس هو بداية الغرق لكل العراق ، ودام العدوان حتى استكمل الطوفان وغرق العراق في 9/4 والفساد الذي اغرق العبارة هو المحتل الحقيقي للعراق ومنظومته اقوى من منظومة الدولة أهي مصادفة يا دجلة الخير أن تبتلع الأبرياء من اهلنا في الموصل في اليوم نفسه الذي بدأ فيه ابتلاع العراق من لدن الغزاة ؟؟

ام هي مصادفة أن لا تبتلع المتشددين والمفسدين وتبتلع ضحاياهم الابرياء ؟؟ فقد سبق لك ان ابتلعت ضحايا المتشددين في حادثة قاعدة (الصقر التميمي) ابن بغداد  الذي اسقط طائرة الغازي القتيل سبايكر ؟؟ لو كنت لم تبلعهم لتمكنت وزارة الدفاع ان تعرف على الاقل من جاء بهم الى قاعدة البطل زهير ؟؟ ولماذا جاءوا ؟ ولماذا لم يتم تسليحهم وتدريبهم ؟؟ وهل هم طلاب ام جنود ؟؟a

ابتلعتهم وضاع الجاني والمجني عليه كما حصل عندما ابتلعت اهلنا في الكاظمية ، وضاعت الأدلة كلها في خضم تعازي السياسيين الافذاذ اتعلم يا دجلة الخالد يا من التقيت بالفرات في قرنة الخير لتؤكد وحدة العراق وأهله الى الابد لتصنعوا شط (العرب) الذي منحنا نصفه لرضا بهلوي كي يكف اذاه عنا واليوم نجاهد لنحتفظ بالربع ؟؟

الدين السياسي يا دجلة الخالد هو أم الطائفية ، والطائفية هي أم التشدد ، والأثنان هما امهات للفساد الذي اكلنا واكل ضحايا العبارة،  ومولودهم الاكبر هو الفساد الذي صار منظومة قوية من كتل واحزاب وجيوش وحشود جرارة تمثل الدولة العميقة يا دجلة الخير ألم ينصح ابنك حمورابي بأن تكون الجيوش خارج المدن كمبدأ عام ولد قبل ان تولد الاحزاب الدينية .. فلماذا يقال ان من يمتلك العبارة مدعوم او شريك ل (جماعات مسلحة) ؟؟

 اليس لديك شرطة محلية ؟؟ ماذا يفعل الجند والحشد داخل احيائك السكنية ؟؟ كي يدعموا جلالة صاحب العبارة ؟؟

ألم يكونوا موجودين في حزيران يوم استباحك عشرات من الدواعش ؟؟ الم يكن هناك خمس وخمسون الفا منهم ؟؟

 وأبقوك تحت نير داعش سنين ليصلوا اليك لتحريرك ، ولا يزال اهلك في الموصل متهمون وكأن الدستور قال (( يلتزم اهل الموصل بمحاربة الارهاب)) ولم يقل (( تلتزم الدولة بمحاربة الإرهاب بجميع إشكاله)) وهم ذراع الدولة في محاربته يا دجلة الخير ضحاياك كلهم هم من ضحايا الطائفية والفساد والترهل والفشل وبالـــــتالي هــــم ضحايا النظام ، وهناك قاتل لكل شهيد فســــوف لن ادعــــوا من الله ان يرحم الضحــــايا وأتمنى عليه سبحــــــانه ان يلهمكم الصـــــبر والســــــلوان بل اتمنى عليه ان يلهم كل قضاة ومحامي الموصل ان يصـــــلوا الليل بالنهار لكـــــــشف القتلة والمجرمين (دهاقنـــــــة الفساد) وأشــــــدد هنا على دعوة نقــــــيبنا ضياء السعدي للمـــــــحامين ان يكــــــونوا اهلا للضـــــــحايا ويعون هول الجرم ويكــــــون ذلك هدية منهم للضحايا . ولأهالي الموصل انصح بأن، تعاضدوا الاحتجاج السلمي لأهلكم في البصرة وغيرها لتضيقوا على الفساد وتخنقوه الى الأبد .

ولكم في القصاص حياة يا اولى الألباب

 

صحيفة المدى

نشرت مقال بعنوان (عبّارة العكوب وعبّارة الوطن)

قال فيه الكاتب علي حسين

الإقالة بدلاً من الاعتقال ، هكذا قررت الحكومة العراقية محاسبة محافظ الموصل نوفل العكوب صاحب الابتسامة الشهيرة التي أراد من خلالها منافسة المرحوم دافنشي ، والتفوق على ابتسامة لموناليزا الشهيرة . 
ربما يكون القرار ترضية لأهالي أكثر من مئة شهيد ابتلعهم بحر الفشل والفساد الممتد من الماء إلى الأرض في بلاد الرافدين ، التي تفضل مجلس نوابها مشكوراً أمس بعقد جلسته الطارئة لقراءة مشروع قانون المدن الصناعية".. تخيلوا بلاد عمرها أكثر من مئة عام تستورد حتى " المسامير " ، ونعود لكارثة العبارة ونسأل هل نوفل العاكوب ، وحده هو فقط الجاني في هذه البلاد المليئة بالجناة ؟ 
جميل أن ينتصر البرلمان للصناعة العراقية ، رغم أن معظم أعضائه يتاجرون في السوق ، وجميل أيضا أن ينتصر لضحايا العبارة ، لكن مَن يقتص للعراقيين جميعاً من الذين صنعوا العاكوب والنصراوي وأبو مازن وعديلة حمود وأيهم السامرائي وعبعوب وغيرهم الذين شكلوا قائمة طويلة ممتدة عنوانها الفشل والخراب والفساد الناتج من الزواج الكاثوليكي بين السلطة والمال ؟ 
إقالة ، وربما يحصل بعدها على تقاعد " دسم "حاله حال الذين سرقوا المليارات ويتمتعون بها في بلاد الغرب ، أو ربما يعود العاكوب مثله مثل حمد الموسوي صاحب فضائح شركة الهدى ليصبح برلمانياً يمثل الشعب وينادي بإقامة دولة " مدنية " .
وإذا كانت أرواح ضحايا العبارة لم تهدأ منذ كارثة الخميس ، ولم يشفِ القضاء غليل أهاليهم ، فإن المواطن المغلوب على أمره مثل " جنابي " يحق له أن يسأل متى يطمئن ركاب عبارة الوطن على حياتهم ومستقبلهم، في وقت يصرّ فيه ساستنا الأشاوس على أن يمضوا بنا فى بحر هائج تتصارع فيه المصالح وحيتان الفساد ، فيما المواطن المسكين حائر تتخبط به الأمواج والخطب والشعارات ، بينما لا شاطئ هناك ولا ضوء بعيد تهتدي به وإليه، باستثناء خطب عن ملابس المرأة ، والإصرار على أننا طلاب آخرة ولسنا طلاب دنيا ، ولهذا لاداعي لإقامة مصانع ومعامل ما دامت هناك جارة بحاجة الى دولاراتنا !
اليوم ركاب عبارة الوطن رهائن بحر من الفشل والانتهازية والخراب ، في السياسة وفي الاقتصاد، والامن ، ، وهل هناك خراب أكثر من أن يشرح لنا النائب مثنى السامرائي ستراتيجية تطوير مؤسسات الدولة وهوالذي استحوذ لسنوات على مشاريع وزارة التربية والصناعة،لأنه صديق شخصي للسيد سليم الجبوري .
سيذهب ضحايا العبارة مثل ضحايا الكرادة وقبلهم سبايكر وجسر الأئمة وعشرات الكوارث من دون شعور بالأسى والغضب . لقد اعتدنا لون الدم ، وجبنّا .

 

 

 

 


 

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=64255
عدد المشـاهدات 1326   تاريخ الإضافـة 25/03/2019 - 08:07   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 03:03   رقم المحتـوى 64255
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
النقل توجه برفع حالة الإستعداد القصوى بكافة المطارات العراقية لفرق الطوارئ للحفاظ على الحركة الجوية
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
غوتيريش يزور اليوم حدود غزة ويلتقي عمال الإغاثة برفح
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا