19/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
منظمة تدق ناقوس الخطر وتطرح الأسباب والمعالجات.
منظمة تدق ناقوس الخطر وتطرح الأسباب والمعالجات.
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الانباء العراقية المستقلة بغداد \

قدمت منظمة ديالى لحقوق الإنسان دراسة عن ارتفاع  ظاهرة رمي الأطفال حديثي الولادة كريمي النسب ( اللقطاء ) وعلى لسان رئيسها الحقوقي طالب ألخزرجي.
وقال ألخزرجي ، في بيان تلقته /وكالة الانباء العراقية المستقلة/، إنه "خلال مسيرتي في مجال حقوق الإنسان على مدى 15عام، توقفت كثيرا حول نشرالدراسات او تقديم الإحصائيات لأحد انتهاكات حقوق الإنسان في محافظة ديالى وهو انتهاك حقوق الطفل ( للأطفال اللقطاء ) او ما يعرف اليوم بكريمي النسب ، لتمني عسى ان تختفي هذه الظاهرة السيئة مجتمعيا ، ولكن مع الأسف لاحظنا خلال العشر سنوات الماضية كنا نسجل حالتين الى ثلاث حالات".
وتابع، أن "ناقوس الخطر اطرق أجراسه للارتفاع الإعداد في العام 2018 حيث تم تسجيلنا لخمس حالات وأصبح واجبا علينا  بان نتصدى لهذه الظاهرة السلبية بمجتمع ديالى، والذي دفعنا أكثر لتقديم هذه الدراسة المبسط" ومتابعتها لإعطاء تفاصيل أكثر عنها نهاية العام الجاري ، هو تسجلينا لخمس حالات لكريمي النسب خلال الستة اشهر للعام الحالي 2019 !!! وهذا مؤشر خطير جدا  بدء ينخر في مجتمع محافظ يسوده الطابع العشائري ، وإن المجتمع لا يمكن أن يكون صالحا دون بنية تحتية سليمة و أساس المجتمع هي البذرة الأولى الطفولة".
وأضاف، أن "قضية الأطفال  كريمي النسب ( غير الشرعيين )  في دول العالم الغربي (  كالولايات المتحدة واوروبا )  لا شك امر طبيعي وظاهرة لا تثير في النفس ما يكدرها ، لوجود التشريعات التي اجازت الشذوذ الجنسي ، أما في عالمنا العربي فيختلف كثيرا سواء من الناحية الدينية او البيئة الاجتماعية".
وأشار الى، أن "الضحية الوحيدة في هذه المعادلة هو الطفل البريء الذي لا ذنب له بهذه الحياة المجبر على العيش فيها بنقص للكرامة الانسانية ، بالرغم  من ان حق اولئك الأطفال، العيش في كنف الاسرة وحنان الوالدين، هو حق إلهي وانساني في آن واحد ، أن اي  طفل ناتج عن علاقة غير شرعية ، فهو طفل منبوذ اجتماعيا ، حتى في حالة التبني ضمن المادة 40 من قانون رعاية الاحداث العراقي رقم 76 لسنة 1983  ، فان هذا الطفل له كل الحق في الحياة ، حسب ما نصت عليه اتفاقية حقوق الطفل من حق الأسرة و التربية و التعليم والصحة  ، ولكن هذا الطفل (كريم النسب )  لا يتمتع بمميزات الطفل كحصوله على لقب العائلة ولا بحصوله على الارث الكامل ويبقى بنظر المجتمع انه طفل لقيط ؟ وتبدء معاناته عند البلوغ وتحديات الصعوبات وخاصة المجتمعية على عكس حياة الطفولة التي سيتنعم بها ، نعم الضحية الاولى هو الطفل الذي ما ان يتخلص من الاعتماد على والدته التي اعتاد عليها طيلة تسعة اشهر ، فيجد نفسه اما في حاويات القمامة  او في مكان آخر وبين وجوه غريبة".
وبين الخزرجي، أن "رمي الاطفل حديثي الولادة ، جريمة بشعة بحق الطفولة ، وهولاء الاطفال  لا ذنب لهم  بالخطأ الذي ارتكبه الوالدين ، وتقبل بعض العائلات على التخلص من الأطفال حديثي الولادة لعدة أسباب أبرزها
اولا /  الوضع المادي
ثانيا / الحمل خارج إطار الزواج
ثالثا /  حالات الطلاق والتفكك الأسري
رابعا / الخلافات العائلية وغياب التفاهم بين الأزواج
خامسا / حوادث الاغتصاب والحمل خارج إطار الزواج

وأكد، أن "في محافظة ديالى كانت إحصائياتنا للأطفال  كريمي النسب للنصف الاول من العام 2019  على النحو التالي 
العدد  5 حالات   ((   3 ذكور و   2 اناث ))
اربع حالات تم رميهم على قرعة الطريق 
وحالة واحدة تم رميه في حديقة احدى المستشفيات
3
اطفال تم تبنيهم ضمن المادة 40 من قانون رعاية الاحداث العراقي 
واثنان ما زالا يتلقون العناية في مستشفى البتول التعليمي".
واستدرك الخزرجي، أن "الاستنتاجات من خلال المتابعة والرصد والتوثيق لرمي الاطفال كريمي النسب ( اللقطاء ) في محافظة ديالى ، من العام 2012 حتى منتصف 2019  والبالغ عددهم  21 طفل/" الاتي .
اولا / يتم رمي الاطفال اما على قارعة الطريق او في داخل المستشفيات ؟
ثانيا / يتم رمي الاطفال على قارعة الطريق بوقت ذروة سير المواطنين ؟
ثالثا / معظم الاطفال وجد معهم ملابسهم وبعض احتياجاتهم ؟
رابعا / رصدنا بعض الحالات لاطفال  شرعيين ولكن بسبب الفقر  والمرض  واسباب اخرى تم رميهم ؟ 
خامسا / اغلب الاطفال يتم تبنيهم بسرعة ؟ 
سادسا / اغلب الاطفال كريمي النسب الذين تم رميهم اعمارهم تتراوح بين يوم الى اربعة ايام باستثناء طفل واحد كان بعمر 6  شهور  ؟ 
المقترحات والحلول بحسب رئيس المنظمة
اولا /  تفعيل دور الباحث الاجتماعي  بشكل اوسع وادق للعائلة التي تتقدم بتبني الاطفال كريمي النسب   
ثانيا / نقترح على الحكومة المحلية في محافظة ديالى ( التشريعية والتنفيذية )  شراء جهاز الـــ DNA لانهاء هذه الظاهرة  ، بالاضافة لحاجة المحافظة له وخصوصا لتعرف على ضحايا الارهاب .                                                          ثالثا  / على الجهات الرقابية متابعة  أماكن الولادات  والإجهاض غير المرخصة ، فهي عامل أساسي يسهل الولادات غير الشرعية ويتسبب بظاهرة رمي الأطفال كريمي النسب .
رابعا / على المشرع  العراقي  فرض عقوبات القانونية صارمة بما يخص الاتصال غير الشرعي .
خامسا / نطالب الجهات الرقابية في وزارة الصحة متابعة تعليماتها إلى إدارت المؤسسات الاستشفائية العمومية والخاصة وأطباء أمراض النساء والولادة والقابلات بمطالبة النساء اللاتي وضعن حملهن لديهن بتقديم نسخة مصادق عليها من عقد الزواج ونسخة مصادق عليها من بطاقة الاحوال الشخصية وفي حال الامتناع يتم تبليغ الاجهزة الامنية (الشرطة ) لاتخاذ الاجراء القانونية".انتهى

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=66251
عدد المشـاهدات 1100   تاريخ الإضافـة 25/06/2019 - 12:26   آخـر تحديـث 13/04/2024 - 09:21   رقم المحتـوى 66251
 
محتـويات مشـابهة
وزير التربية يبحث مع رئيس منظمة اليونيسف
تدقيق أميركي يكشف عشرات المشكلات في إنتاج بوينغ 737 ماكس
الصحة: جميع لقاحاتنا مفحوصة من قبل المنظمة العالمية
النزاهة تباشر أعمال التحري والتدقيق والتحقيق في مزاعم فساد (يونامي
مفتن يتلقى تهنئتي رئيسي لجنة البيكل بول والمنظمة العراقية للكيك بوكسينغ والفنون القتالية
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا