اليابان تقرض العراق 300 مليون دولار لتطوير مشروع مصفى البصرة
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقية المستقلة - بغداد


شهدت وزارة التخطيط اليوم الثلاثاء مراسيم توقيع محضر مناقشات القرض الثالث لمشروع تطوير مصفى البصرة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا ) بقيمة 300 مليون دولار , وحضر مراسيم التوقيع السيد الوكيل الفني لوزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد جوهان , ومستشار السيد وزير المالية لشؤون الدين العام والقروض الدكتور صلاح الحديثي. و ممثلو الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) .

ووقع المحضر عن الجانب العراقي مديري دائرتي تخطيط القطاعات والتعاون الدولي في وزارة التخطيط ومدير دائرة الدين العام في وزارة المالية , كذلك مدير شركة مصافي الجنوب العام ومدير مشروع تطوير مصفى البصرة المرحلة الثالثة فيما وقعها عن الجانب الياباني كل من ممثل الوكالة اليابانية (جايكا ) لمنطقة الشرق الاوسط وأوروبا السيد اونو فضلا عن ممثلة المكتب الإقليمي للشرق الاوسط و أوروبا للوكالة اليابانية للتعاون الدولي السيدة ناكورا.

واكد السيد مدير دائرة تخطيط القطاعات العام في وزارة التخطيط المهندس باسم ضاري محمود أهمية مشروع تطوير مصفى البصرة كونه يعد تكنولوجيا حديثة تستخدم لأول مرة في قطاع الصناعات التحويلة ،الامر الذي سيؤدي الى زيادة القيمة الاقتصادية للنفط الاسود من خلال تحويله الى مشتقات نفطية ذات قيمة اعلى .

واضاف" تم المضي بتوقيع محضر المناقشات لاتفاقية القرض الثالث مع الوكالة اليابانية جايكا لتمويل المشروع ،

من جانبه قال مدير دائرة التعاون الدولي العام في وزارة التخطيط الدكتور ساهر عبد الكاظم مهدي : جرى هذا اليوم توقيع محضر مناقشات القرض الثالث لمشروع تطوير مصفى البصرة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا) واضاف" أن "الغرض من توقيع القرض لتطوير مصفى البصرة والمساهمة في تحسين جودة المشتقات النفطية، فضلا عن تحسين القدرة الإنتاجية النفطية العراقية وتلبية الحاجة المحلية من المنتجات النفطية وردم الهوة وتقليل الطلب على المنتجات النفطية ،التي يجري استيرادها من الخارج من خلال تدعيم الإنتاجية لعدد من الوحدات في مصفى البصرة من خلال إدخال وحدة التكسير بالمعامل المساعد و مع اضافة وحدتي الهدرجة ( لمعالجة زيت الغاز الخفيف ) والذي سيسهم بدور فعال وبارز في عملية إعادة الاعمار ودعم الاقتصاد الوطني.

من جهته قال مدير دائرة الدين العام في وزارة المالية الدكتور خالد صلاح: لأهمية مشروع تطوير مصفى البصرة وقعنا اليوم مشروع إتفاقية القرض الثالث بقيمة 300 مليون دولار لإستمرار المشروع ونعمل على انجاز اكبر قدر ممكن قبل انتهاء هذه السنة من اجل ان يضاف في السنة المقبلة الى قانون الموازنة ضمن المرحلة الرابعة من هذا المشروع . مؤكدا ان للمشروع اهمية استراتيجية من خلال عملية التصفية ومهم جدا لوزارة النفط، الذي يعد كٱولية من اولوياتها .

الى ذلك قال مدير شركة مصافي الجنوب العام حسام حسين : وقعنا اليوم في وزارة التخطيط محضر القرض الثالث لمشروع تطوير مصفى البصرة بقيمة 300 مليون دولار، الذي سيعزز الموقف المالي للمشروع و الذي بدء العمل به في موقع شيبة منذ الخامس عشر من شهر شباط للعام الجاري, واضاف" ان هذا المشروع له أهمية كبيرة لإستنفاذ مادة زيت الوقود، التي تعد مادة فائضة من إنتاج المصافي وتتحول الى مادة بانزين وكاز ووقود الى محطات الكهرباء

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 272   تاريخ الإضافـة 15/06/2021 - 14:56   آخـر تحديـث 23/09/2021 - 17:32   رقم المحتـوى 81535
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015