دعوات لإعادة افتتاح القاعات الأهلية لدعم الفن التشكيلي
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد ......
دعا رئيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين قاسم سبتي، اليوم الثلاثاء، إلى إعادة افتتاح القاعات الأهلية لدعم الفن التشكيلي في العراق.
وقال سبتي لوكالة الأنباء العراقية (المستقلة): إن "عافية الجمال في العراق تتوقف عالمياً عند الفن التشكيلي حصراً ،لكنه لا يلقى اهتماماً محلياً بالقاعات الأهلية " مؤكداً أن "مركز بغداد للفنون التابع لوزارة الثقافة لا يستوعب زخم المعارض التشكيلية المتوزعة بين رسم ونحت وخزف".
وطالب سبتي "بضرورة توجيه عناية رسمية بالقاعات الأهلية، التي كانت نشطة قبل العام 2003 وانكمشت وتضاءل دورها وتلاشى نتيجة عدم التشجيع".
بدوره، دعا أمين سر نقابة الفنانين فاضل وتوت، الى "تفعيل دور القاعات الأهلية لأنها وحدها القادرة على استيعاب الأجيال المتلاحقة في التشكيل العراقي والإعلان عن إبداعهم وتأمين عيش كريم لهم".
من جانبه علق الفنان رضا فرحان ،على أن "الفن يخضع لاشتراطات نابعة من رؤى غير صحيحة ومجرد طرحها يستفز الفنان ويفهمه على أنه إقصاء".
وأضاف أنه "أذ لم تكن الشروط المعقدة يراد منها إبعاد الفنانين عن أسوار وزارة الثقافة، فهي بالتالي تؤدي الى النتيجة ذاتها ،وهي ابتعاد الفنانين عن التعامل مع الحكومة، وبغياب القاعات الأهلية التي أقفلت أبوابها منذ العام 2003 لن يجد الفنان التشكيلي سبيلاً للتواصل مع فنه؛ فيتركه ويتجه إما الى تدريسه في الجامعات أو العمل في
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 306   تاريخ الإضافـة 06/07/2021 - 11:30   آخـر تحديـث 25/10/2021 - 07:42   رقم المحتـوى 82014
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015