خبير قانوني يوضح بشأن الجلسة الطارئة للبرلمان وخيارات النواب البدلاء
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد } أوضح خبير قانوني، بشأن الجلسة الارية لمجلس النواب المقرر عقدها اليوم الخميس.

وقال علي التميمي في بيان تلقت وكالة { الأنباء العراقية المستقلة } نسخة منه :"وفق المادة 58 اولا من الدستور تخصص الجلسة الاستثنائية لمناقشة الموضوعات التي اوجبت الدعوة..ويمكن لرئيس البرلمان أو لـ50 نائبت الدعوة لعقد الجلسة الاستثنائية".
وأضاف "يؤدي النواب الجدد اليمين الدستوريه أمام البرلمان قبل المباشرة بالصيغة المتصوص عليها في المادة 50 من الدستور العراقي".
ونوه الى ان انه "يمكن لرئيس البرلمان دعوة البرلمان لجلسة طارئة تخصص لاداء البدلاء اليمين الدستورية ويمكن فيها مناقشة مواضيع أخرى بشرط أن تضمن في الطلب".
وتابع التميمي "يمكن للنواب الجدد أداء اليمين الدستورية وفق المادة 50 من الدستور بشكل جماعي أو منفرد أمام البرلمان وعند أداء النواب الجدد اليمين الدستورية يباشرون عملهم كنواب يمثلون الشعب ويستحقون مستحقاتهم".
وأشار الى انه "يمكن أن يناقش في الجلسة الطارئة اكثر من موضوع ومنها أداء اليمين للنواب البدلاء واذا لم يحضر البديل لاداء اليمين خلال ٣٠ يوما يتم استبداله وفق المادة ٤٦ من قانون الانتخابات بأعلى خاسر يليه في الدائرة الانتخابية وهو ما اكدته المحكمة الاتحادية العليا في قرارها ١٤٤ لسنة ٢٠٢١".

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 204   تاريخ الإضافـة 23/06/2022 - 10:57   آخـر تحديـث 19/08/2022 - 18:12   رقم المحتـوى 89311
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015