من هو حافظ القاضي؟
أضيف بواسـطة

وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد ,, 

فيصل سليم

حافظ القاضي ولد في بغداد عام 1892 وتوفي 1968 محلة باب الشيخ من اسرة تنتمي الى عشيرة الكروية الساكنة في ضواحي جلولاء والسعدية وهو رجل عصامي وعلم من أعلام العراق في الاقتصاد. وبالفعل استطاع جذب الوكالات والاستثمارات الأجنبية وهو تاجر بغداد تحول بيته بعد وفاته الى محل متخصص للتحف والسجاد النادرة وباسم

((دار الديوان)).

وكان مقربا من صناع القرار في العهد الملكي من 1921 الى 1958 وكان معروفا بأريحيته كأي بغدادي أصيل وكان من اسرة متوسطة الحال وكان عصاميا حيث اعتمد على نفسه في تكوين ثروته وكانت محلاته التجارية في رأس جسر الأحرار مدخل شارع الرشيد وقد تحولت فيما بعد الى محلات بيع الأحذية.

وهو أول من حصل على وكالة أجهزة المذياع ((الراديو)) في بغداد بالإضافة لأداخله الى سيارات الفورد الأمريكية المعروفة.

ومن أصدقائه وعدد من رجال السياسة العراقيين صادق البصام وعبد الرزاق الشيخلي وكانت في بيت حافظ القاضي مجموعة لوحات فنية للفنانين العراقيين البارزين فضلا عن بعض اللوحات العالمية وألوان فضية وزجاجية بلورية وصحون مزينة بصور الملوك وساعات الجيب و بيانو مصنوع في أمريكا ومجموعة من السيوف و الخناجر و البنادق البارودية و الحلي و الأسوار الفضية و يحتوي داره مسبح كبير شيد في نهاية حديقة الدار و أول من حاول أنتاج افلام سينما في بغداد سنة 1938 لكن ذلك لم يتم لأسباب غير معروفة.

لقد اشتد العمر بحافظ القاضي ووجد نفسه وحيدا مريضا في بيروت وعندما اشتد به المرض طلب اعادته الى بغداد ليموت فيها. هذه هي نهاية حافظ القاضي.

 


رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 280   تاريخ الإضافـة 11/05/2023 - 11:52   آخـر تحديـث 24/09/2023 - 06:32   رقم المحتـوى 96704
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015