20/05/2022
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
حقائق مثيرة عن “البومة” تعرف عليها
حقائق مثيرة عن “البومة” تعرف عليها
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الأنباء العراقية المستقلة متابعة / بعض الناس لا يعرف عن البومة إلا أنها تشتهر بأنها نذير شؤم، لكن هذا الطائر أكثر من ذلك بكثير، إليك المزيد من المعلومات الهامة عن البومة في هذا المقال.

ما هي البومة
البومة، هي عضو في ترتيب متجانس من الطيور الجارحة الليلية الموجودة في جميع أنحاء العالم تقريبًا، أصبحت البومة رمزًا للذكاء لأنه كان يُعتقد أنها تنذر بالأحداث، من ناحية أخرى، نظرًا لوجودها الليلي وأصوات الصراخ المشؤومة، كانت البومة أيضًا رمزاً مرتبطاً بالسحر والعالم الآخر، في العصور الوسطى، تم استخدام البومة الصغيرة كرمز لـ “الظلام” وأصبحت فيما بعد رمزًا للعار، تعد الدراسة العلمية للبوم صعبة بسبب نشاطها الليلي الصامت، مما أدى إلى عدم فهم البيئة والسلوك والتصنيف للعديد من الأنواع.

صفات البومة
العديد من أنواع البومة ليلية، مما يعني أنها نشطة في الليل ومع ذلك ، هناك بعض أنواع البومة التي تعيش في النهار، مما يعني أنها نشطة أثناء النهار ولكنها تستريح في الليل. تنشط الأنواع الشفقية أثناء الغسق والفجر، كما يقضي البوم الكثير من وقت استيقاظه في البحث عن الطعام، العديد من أنواع البومة من الحيوانات آكلة اللحوم.

من حين لآخر ، قد تجد البوم ذات القرون العظيمة الظربان لذيذة بما يكفي لتناولها، بعض البوم، مثل البومة الملتهبة، تأكل الحشرات بشكل شبه حصري. الحيوانات التي تأكل الحشرات تسمى الحشرات.

تصطاد البوم بطرق مختلفة. إحدى تقنيات الصيد تسمى الفرخ والانقضاض. في هذه الطريقة، تجلس البومة بشكل مريح حتى ترى فريستها، ثم تنزلق عليها، تستخدم بومة الصقر الشمالية هذا النهج، هناك طريقة أخرى للصيد، تسمى رحلة الإيواء وهي البحث عن الفريسة أثناء الطيران، كما تستخدمه بومة الحظيرة.

في بعض الأحيان، تحوم البومة في أغلب الأحيان أولئك الذين يصطادون في بلد مفتوح مثل البومة قصيرة الأذن، مثل طائرة هليكوبتر فوق الفريسة حتى يصبحوا مستعدين لتكبيرها، يأخذ الحوم الكثير من الطاقة. عادة ما تجري البوم المختبئة عبر الأرض بعد فرائسها. في جميع الطرق، يصطاد البوم عمومًا بالقرب من الأرض حتى يتمكنوا من سماع فرائسهم ورؤيتها بسهولة أكبر.

البوم يخفي طعامه في بعض الأحيان، يلتقطون الفريسة ويضعونها في مكان للاختباء وهذا ما يسمى التخزين المؤقت، قد تخبئ البومة الفرائس في ثقوب في الأشجار أو في شوك فروع الأشجار أو خلف الصخور أو في كتل من العشب، تقوم البوم بذلك عندما يكون الصيد جيدًا للتخزين وعادة ما تعود للفريسة في غضون يوم أو يومين.

أنواع البومة
يوجد حوالي 250 نوعًا من البومة في العالم، إنهم يعيشون في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية الجليدية، ينتمي البوم إلى مجموعة من الطيور تسمى البوميات Strigiformes، تنقسم هذه المجموعة إلى مجموعتين أصغر، تشمل العائلة المسماة (الطيطونيات) والتي لها وجوه على شكل قلب، تشمل الفصيلة الثانية، جميع أنواع البوم الأخرى ومعظمها لها وجوه مستديرة.

هل البومة تؤذي الإنسان
كثير من الناس لم يروا بومة من قبل على الرغم من حقيقة أن هذه الطيور تعيش في كل بلد في العالم تقريبًا، لكن هل البومة تشكل خطورة على البشر؟ الجواب المختصر هو أن البومة نادرا ما تشكل خطرا على الناس، مثل النسور والصقور، فإن البوم هي طيور جارحة، مما يعني أنها تفضل اصطياد وأكل الحيوانات الأخرى بدلاً من البذور أو الديدان.

تلتزم معظم البوم أساسًا بأكل القوارض الصغيرة مثل الفئران ولكنها تأكل أيضًا الزواحف والبرمائيات والحشرات وحتى الأرانب الصغيرة والأرانب البرية. لديهم نسبة عالية من التمثيل الغذائي، لذلك يجب أن يأكلوا بشكل متكرر ويواجهون صعوبة في هضم طعامهم بعد تناوله بالكامل، لذلك غالبًا ما يتقيأون في الكريات التي ستجدها حول موقع تعشيشهم، نظرًا لأن البشر كبيرون جدًا، فمن غير المرجح أن يراهم معظم البوم كمصدر محتمل للغذاء.

أبرز الحقائق عن البومة
-البوم مخلوقات غامضة، تشتهر البوم بكونها طيور ليلية وهي واحدة من أكثر الكائنات الحية إثارة للاهتمام.
-هناك ما يصل إلى 200 نوع من البوم حول العالم، تم العثور على معظمهم في آسيا بينما تم العثور على 19 نوعا في الولايات المتحدة وكندا.
-العديد من البوم لها آذان غير متكافئة، تقع آذانهم على ارتفاعات مختلفة على رؤوسهم، لذلك يسهل عليهم فهم موقع الأصوات المتعددة.
-تم العثور على البوم في أنواع مختلفة من الموائل، باستثناء القارة القطبية الجنوبية. توجد في الغالب في مناطق الغابات.
-هل لاحظت مدى اتساع عيون البومة؟ البوم في الواقع ليس لديها مقل العيون. عيونهم طويلة وتشبه الأنبوب، مما يمنعهم من تحريكهم في تجاويفهم. تتمتع البوم برؤية مجهرية لمساعدتها على التركيز على فرائسها وإدراك العمق ثم الانقضاض عليها. إن رؤيتهم القريبة ليست واضحة مما يجعلهم بعيد النظر.
-يمكن للبوم أن تدير أعناقها بزاوية 270 درجة و135 درجة على كلا الجانبين.
-للبومة 3 جفون: واحدة للوميض وواحدة للنوم وواحدة للحفاظ على عينيها نظيفتين.
-البوم من الحيوانات آكلة اللحوم. يأكلون القوارض والثدييات الصغيرة والمتوسطة والحشرات والأسماك والطيور الأخرى. في بعض الأحيان يأكلون البوم الأصغر.
-البوم لها أقدام zygodactyls وهذا يعني أن إصبعين متجهين للأمام ونقطتين للخلف. جميع أصابع القدم لها مخالب حادة معقوفة تعرف باسم المخالب. هذه تمنحهم قبضة سهلة ومسكة قوية.
-إناث البوم أكبر وأثقل وأكثر عدوانية من الذكور. كما أنها غنية بالألوان ولها صوت أعلى.
-ليست كل أنواع البوم ليلية. في كثير من الأحيان قد تكتشف بومة في اليوم تختلس النظر من منزلها على الشجرة. عندما يكون هناك نقص في الطعام ، قد تصطاد البوم في أي وقت خلال النهار.
-بومة Elf التي يبلغ طولها 5-6 بوصات فقط هي أصغر بومة في العالم، البومة الرمادية العظيمة التي يبلغ طولها 32 بوصة هي الأكبر بين جميع البوم.
-يساعد لون ريشة البومة على التمويه أو الاختلاط بالبيئة.
-البوم لها أجنحة عريضة وأجسام خفيفة للغاية مما يجعلها طائرات صامتة.
-جميع أنواع البوم لا تصيح. يصدرون أصواتًا أخرى مثل الصراخ والصفير والزمجرة والخشخشة وحتى النباح والهسهسة.


رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=88372
عدد المشـاهدات 164   تاريخ الإضافـة 21/04/2022 - 09:58   آخـر تحديـث 20/05/2022 - 08:38   رقم المحتـوى 88372
 
محتـويات مشـابهة
تويتر" تختبر ميزة جديدة.. تعرف عليها
خضروات تساعد على تعزيز صحة العظام تعرف عليها
العثور على جثة امرأة خمسينية في الموصل عليها اطلاقات نارية في منطقة الراس
تعرف على مواصفات آيفون 14
شركة ايرانية تصمم نظاما للتعرف على مخاطر قيادة السيارات
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا